قال إن مشروع "المسار الإلكتروني" اختزل عامل الوقت لدى الحاج في المطار من 7 ساعات إلى نصف ساعة..الفيصل: عدد الحجاج 3 ملايين و161 ألفاً و573 حاجاً

العربية

قال الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج العليا، إن عدد حجاج هذا العام فاق عدد حجاج السنة الماضية، حيث بلغ عددهم خلال هذا العام نحو 3 ملايين و161 ألفاً و573 حاجاً، بينما كان عددهم العام الماضي مليونين و927 ألفاً و717 حاجاً، كما أن عدد حجاج الخارج أقل من عدد حجاج الداخل، مؤكداً أن لجنة الإحصاء أفادت بأن عدد حجيج الداخل مليون و500 ألف، وهذا يعني أن عدد الحجاج غير النظامين بلغ زهاء مليون و300 ألف حاج.

وشدد على ضرورة إنزال عقوبات صارمة بحق الحجاج غير النظامين في الأمد القريب، ووضع حل جذري لهذه المعضلة، لكونهم السبب الرئيس في تفاقم المعاناة التي تعترض الحجاج النظاميين.

وتابع الأمير خلال حديثه مع قناة "العربية": "إذا أخذنا في الاعتبار الخدمات التي توفرها الدولة لضيوف الرحمن، التي تم الإعداد لها وفق التأشيرات الصادرة، وأضيف إليهم هذا العدد المهول، فمن الطبيعي أن يكون الوضع متأزماً من ناحية الخدمات، بسبب مشاركة الحجاج غير النظامين للحجاج الآخرين في كافة الخدمات".

وأوضح أن عدد الحجاج المخالفين مرشح للارتفاع إن لم توضع حلول عاجلة بغية التصدي لهم، مشيراً إلى ضرورة معاقبة الأشخاص الذين يقدمون يد العون لهؤلاء الحجاج.

وفيما يتعلق بمسار المستجدات الخاصة بالمشاريع الجديدة، صرح بأن المملكة ومنذ تأسيسها تشهد نمواً مطرداً في حركة البناء والتطوير، وهناك مشاريع اعتمدت وأخرى قيد الدراسة، كما أن هناك مشاريع خدمات تم اعتمادها لتطوير المشاعر المقدسة، مؤكداً أنه سيشرع في تنفيذها خلال العام المقبل، قائلاً "نعكف على ذلك لجعل خدمة الحج تسير بشكل منمق وحديث وحضاري، حيث نريد أن تتطور وسائل النقل والخدمات والسكن والمياه والنظافة، كما يجب أن يمنع الافتراش".

وأضاف "نهدف من اتباع تلك الآلية التطورية إلى أن يأتي الحاج إلى بلادنا وهو يعي برنامجه بالضبط لحين العودة إلى بلاده، ويجب على البلدان التي يأتي منها الحجيج أن تقوم بتثقيفهم، ليعرفوا ما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات".

وقال "نريد أن نعيش في المستوى الحضاري للقرن الحادي والعشرين، ونرتقي بثقافات الحج"، وأكد أن هناك حملات توعية جعلت المواطن السعودي يحمل على كاهله عملية إنجاح هذا الموسم.

وعن ارتفاع أسعار حج الداخل وشركات الحج الوهمية، تحدث قائلاً "لا بد من معالجتها ومعاقبة المسؤولين والمتورطين فيها".

وصرح الأمير خالد الفيصل بأن مشروع المسار الإلكتروني بدأناه هذا العام، ما ساهم في حل العقبات التي تواجه القادمين من الحجاج، فقد كان الحاج يمكث في المطار حوالي سبع ساعات، ولكن بعد تفعيل ذلك المشروع أصبح بإمكان الحج تخليص معاملاته في غضون نصف ساعة.

وألقى أمير مكة باللائمة على الحجاج غير النظاميين لضلوعهم في تعطل قطار المشاعر المقدسة، حيث تسببوا في حدوث عمليات تكدس وارتباك في الدخول والخروج، تمخض عنه زيادة في عدد الركاب بما يفوق طاقته الاستيعابية المحددة، ولفت إلى وجود تحقيقات لمعرفة ماهية الأسباب الحقيقية لتعطل قطار المشاعر، ومن سيثبت تورطه سيعاقب.

وأنهى حديثه قائلاً "أتوجه بكل الشكر والتقدير لقيادة البلاد، وإلى رجال الأمن والمتطوعين من الشباب السعودي، لدورهم الجليل في إذابة المعوقات التي واجهت الحجيج".