القبض على عنصر"قاعدي" يدير شبكة إرهابية منظمة في أبين

الجيش واللجان الشعبية في عملية تعقب انصار القاعدة.ارشيف

بالتزامن مع "العرب اليوم"

تمكنت اللجان الشعبية في مديرية جعار محافظة أبين، جنوب اليمن، من القبض على أحد أفراد تنظيم "القاعدة"، كان يخطط لتنفيذ عمليات "إرهابية" في مناطق متفرقة من المحافظة.

وقال مصدر مطلع لـ"للمدنية أونلاين":إن أعضاء اللجان تمكنوا من القبض على المدعو حسين محمد الجوهري( 35 عامًا) في أحد ضواحي مدينة جعار، وكشفت التحقيقات الأولية أنه كان  قادمًا من مدينة عزان في محافظة شبوة، التي أعلنها "القاعدة" في وقت سابق إمارة إسلامية قبل أن يقود الجيش حملة عسكرية لطردهم منها في وقت سابق من 2012".

وأوضح المصدر أن "المقبوض عليه أعترف أثناء التحقيقات الأولية بإدارته لشبكة منظمة في محافظة أبين، تُجري حاليًا عمليات التقصي وجمع المعلومات حولها للوصول إلى أعضاءها من قبل اللجان الشعبية".

وأفاد المصدر، أن "الجوهري لا يزال رهن الاحتجاز لدى اللجان الشعبية في جعار، وتُجرى معه تحقيقات مكثفة للوصول إلى معلومات عن عدد من الحوادث التي استهدفت قيادات في اللجان الشعبية وعناصر أمنية في وقت سابق"، لافتًا إلى أن "حسين الجوهري المقبوض عليه هو ابن عم صلاح الجوهري القيادي في تنظيم (القاعدة)، الذي اغتالته طائرة أميركية في مديرية يافع أيلول/ سبتمبر".

في سياق منفصل، أفادت مصدر مطلع في مدينة جعار، محافظة أبين جنوب اليمن، أن "اللجان الشعبية تمكنت من إحباط عملية (إرهابية) تستهدف أحد مدارس مدينة عدن أكبر مدن الجنوب اليمني".

وقال المصدر "إن شخصًا قُبض عليه خلال تواجده بجانب المدرسة الأهلية مقابل سوق في جعار وبحوزته حزامًا ناسفًا كان يهم بالسفر إلى مدينة عدن عبر طريق الحرور لتنفيذ عملية انتحارية في أحدى مدارس عدن، واعترف أثناء التحقيقات  أنه قدم من مدينة لودر إلى جعار، وكان يعتزم الدخول إلى محافظة عدن عن طريق منطقة الحرور لتنفيذ عملية انتحارية في محافظة عدن"

وأوضح المصدر، أن "اللجان الشعبية في مدينة جعار أعلنت حالة التأهب القصوى، وانتشرت في معظم المناطق المحيطة بالمدينة تفاديًا لتسلل بعض عناصر (القاعدة) إلى جعار، ولملاحقة بعض العناصر المشتبه بهم، الذين يتجولون بالدراجات النارية في ساعات متأخرة من الليل".

وتتولى اللجان الشعبية في عدد من مديريات أبين قتال "القاعدة"، وتمكنت بمساندة الجيش  في وقت سابق من العام الجاري، من طرد أعضاء التنظيم من زنجبار عاصمة أبين وجعار ولودر، وتقوم حالياً بعمليات ملاحقات ومداهمات لأوكار التنظيم في الوقت الذي يتلقى قائدها عبد اللطيف السيد العلاج في المملكة العربية السعودية أثر محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة عدن بواسطة انتحاري يحمل حزامًا ناسفًا في أوائل أيلول تعرض فيها لإصابات بالغة مع ثلاثة من مرافقيه".