من هو الجنرال علي محسن الأحمر النائب الجديد للرئيس هادي؟

المدنية/متابعات:

أصدر رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن عبدربه منصور هادي، مساء اليوم الإثنين 22 فبراير 2016، قراراً جمهورياً بتعيين نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وقضى القرار الجمهوري رقم 38 لعام 2016م بتعيين اللواء علي محسن صالح الأحمر نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة.



السيرة الذاتية للواء علي محسن الأحمر:

- علي محسن الأحمر هو الأخ غير الشقيق للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح..


- ولد في قرية بيت الأحمر في مديرية سنحان يمحافظة صنعاء في الـ20 من يونيو 1945م.


- التحق بالجيش اليمني عام 1961، في "السرية الرابعة"، وفي عام 1968 رُقِّيَ من جندي إلى رتبة ملازم أول، ثمّ التحق ب"الكلية الحربية اليمنية" عام 1971، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1974، وعقب حصوله على تلك الشهادة رقّيَ إلى رتبة نقيب. التحق بمعهد الثلايا في تعز، فحصل على شهادة قائد كتائب، كما حصل على زمالة الدكتوراه من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة سنة1986، وظل يترقى حتى وصل إلى رتبة لواء ركن.


- عمل في المجال العسكري قائداً لسرية المشاة في معسكر المغاوير، ثم قائداً لسرية الدبابات في اللواء الأول مدرع، ثم قائداً لكتيبة الدبابات المستقلة في الكتيبة الرابعة، ثم أركان حرب اللواء أول مدرع. وبعد إنشاء الفرقة الأولى مدرع عمل أركان حرب لهذه الفرقة، وقائد اللواء الأول فيها، ثم عُين قائدًا للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية، وقائدًا للفرقة الأولى مدرع.


- قائد رئيسي للعمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين خلال الحروب الستة في محافظة صعدة.


- أعلن في 2011 تأييده للثورة الشبابية الشعبية ضد نظام حكم أخيه المخلوع علي عبدالله صالح، بعد مجزرة جمعة الكرامة التي ارتكبتها قوات الأمن ضد المتظاهرين السلميين في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء وقُتل وأُصيب المئات من المتظاهرين، لتشكل ضربة موجعة للمخلوع صالح ونظامه لا سيما بعد سيل الانضمامات الكثيرة للثورة من القادة العسكريين المختلفين والتي تلت هذا الانضمام وعدد كبير من السفراء والقيادات في حزب المؤتمر الشعبي العام.


- كان قائداً لفصيل "أنصار الثورة" إبان الثورة الشبابية الشعبية، والذي ضم جميع القيادات والقوات العسكرية المؤيدة للثورة الشعبية.


- صدر قرار جمهوري 10 أبريل 2013 بإقالة اللواء علي محسن الأحمر من منصب قائد الفرقة الأولى مدرع وتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع.


- سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء أجبرت اللواء علي محسن الأحمر على مغادرة البلاد إلى المملكة العربية السعودية.


- برز اللواء علي محسن الأحمر بعد اختفاء دام أشهر بعد مغادرته للعاصمة صنعاء بالتزامن مع انطلاق عاصفة الحزم ضد مليشيات الحوثي وصالح.


- شارك في قيادة المعارك ضد مليشيات الحوثي وصالح مؤخراً في جبهات مختلفة أبرزها جبهتي ميدي وحرض بمحافظة حجة.