بمشاركة النيابة ..المواصفات تضبط مستحضرات تجميل مخالفة للمواصفات القياسية

صنعاء-من طه عبدالله العامري

ضبطت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس كمية من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر بعضها مخالفة للمواصفات القياسية وأخرى اما مقلدة أو منتهية الصلاحية ، وذلك في أحد محلات بيع مستحضرات التجميل بأمانة العاصمة.

 

وأشار بلاغ صحفي للهيئة إلى أن الهيئة نفذت نزولا ميدانيا مفاجئ بمشاركة النيابة العامة إلى المحل التجاري الذي يحتوي تلك المواد والمستحضرات المخالفة بعد الرصد والتحقق من صحة بلاغ تقدم به أحد المستهلكين .

 

وبمعية ممثلي النيابة ضبطت العديد من المنتجات المخالفة للمواصفات القياسية، ومن ضمن تلك المخالفات تزوير فترات الصلاحية وانتهاء صلاحية بعضها، كما تم ضبط منتجات مجهولة المنشأ وتحتوي على تزوير يضر بالمستهلك.

 

و ليد عبدالرحمن عثمان مدير عام الهيئة قال عقب العملية إن ضبط هذه المنتجات تأتي ضمن جهود الهيئة للرقابة على مستحضرات التجميل المستوردة أو المتداولة ، والتي تسربت الى الأسواق المحلية خلسة وبطرق غير شرعية بعد حصار محكم نفذته الهيئة في مختلف المنافذ لمنع شحنات من تلك المنتجات من الدخول الى اليمن ورفض تداولها في الأسواق المحلية ، وتم إعادة تصديرها إلى بلد المنشأ أو إتلافها.

 

وأكد وليد عثمان أن “الهيئة قامت بإعداد مواصفات قياسية لمستحضرات التجميل، و عملت طيلة الفترة الماضية على تطوير قدراتها في الفحص والاختبار، وأن الهيئة تعمل الآن على وضع نظام خاص بضوابط استيراد او انتاج مستحضرات التجميل وهذا النظام سيعمل على توفير الحماية للمستهلكين وضمان توفير مستحضرات تجميل مطابقة للمواصفات”.

 

ونصح عثمان المستهلكين عند شراء مستحضرات التجميل بقراءة بطاقة البيان للمستحضر التجميلي والتأكد من نوعية المنتج، و بلد المنشأ، والتأكد من تاريخ الإنتاج والانتهاء وان المنتج لازال في فترة الصلاحية، وقراءة طريقة الاستعمال الخاصة بالمنتج و التقيد بها، وعدم استخدام المنتج في حال لم يكن مكتوباً على عبوته محتويات أو مكونات المستحضر أو إن كانت مكتوبة بلغة غير مفهومة