رايا يمنح آرسنال بطاقة التأهل على حساب بورتو

المدنية أونلاين/كووورة:

تأهل آرسنال إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، بتخطي ضيفه بورتو بركلات الترجيح 4-2، بعد انتهاء الزمن الأصلي والإضافي بفوز الجانرز 1-0، في إياب ثمن النهائي.

وأحرز لياندرو تروسارد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41.

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز بورتو على أرضه بهدف نظيف.

وجاءت أول فرصة في اللقاء بالدقيقة الرابعة، عندما وجّه تروسارد كرة نحو القائم البعيد لمرمى بورتو، تابعها الظهير الأيمن بن وايت لتهز الشباك العلوية من الخارج.

وشكل جناح آرسنال الأيمن بوكايو ساكا، خطورة واضحة، ووصل إلى مشارف منطقة الجزاء، قبل أن يوجّه تسديدة نجح الحارس كوستا في إبعادها، وبعدها بلحظات مرر ساكا الكرة إلى مارتن أوديجارد الذي سدد بجانب القائم القريب في الدقيقة الرابعة عشر.

وهدد بورتو مرمى مضيفه للمرة لأولى في الدقيقة السادسة عشر، عندما شتت مدافع آرسنال ويليام ساليبا الكرة برأسه لتصل إلى إيفانيلسون الذي أطلق تسديدة قوية ابتعدت قليلا عن المرمى.

وكاد بورتو أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 23، عندما لحق جواو ماريو بالكرة، ليمرر داخل منطقة الجزء إلى إيفانيلسون الذي هيأها قبل التسديد، لكن حارس آرسنال دافيد رايا أنقذ الموقف.

وانطلق تروسارد بالكرة متخطيا جواو ماريو، قبل أن يرسل كرة عرضية، حاول ديكلان رايس متابعتها في الشباك دون فائدة في الدقيقة 27.

وبعد فترة هدأ فيها إيقاع اللعب، تمكن آرسنال من افتتاح التسجيل في الدقيقة 41، عندما مرر أوديجارد كرة بينية إلى تروسارد الذي سدد بهدوء من الجهة اليسرى، كرة زاحفة بيمينه نحو القائم البعيد لتهز الشباك.

وبدأ بورتو الشوط الثاني محاولا انتزاع التعادل، فوصلت تمريرة بيبي أكوينو إلى فرانشيسكو كونسيساو، الذي وجّه كرة عرضية، هيأها إيفانيلسون لنفسه قبل تسديدها مقصية خلفية فوق المرمى بالدقيقة 49.

وذهبت عرضية مهاجم آرسنال كاي هافيرتز إلى المندفع رايس الذي ارتدت محاولته من المدافع المخضرم بيبي في الدقيقة 58.

وسجل آرسنال هدفا في الدقيقة 68 عبر أوديجارد، لكن الحكم ألغاه لوجود مسك واضح من هافيرتز على بيبي قبل تسديد لاعب الوسط النرويجي لكرته.

وشق بيبي أكوينو طريقه بالكرة، قبل أن يطلق كرة منخفضة قوية من خارج منطقة الجزاء، أبعد الحارس رايا خطرها في الدقيقة 71.

وشارك المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس في تشكيلة آرسنال عوضا عن لاعب الوسط جورجينيو، وكاد يترك بصمة فورية في الدقيقة 84، عندما وصلته الكرة داخل منطقة الجزاء، بيد أن الحارس كوستا أبعد محاولته من زاوية ضيقة.

وبعدها بدقيقة واحدة، وصلت الكرة إلى ساكا في الجهة اليمنى، فراوغ رقيبه قبل التسديد، لكن كوستا تسيد الموقف مجددا.

وفي الشوط الإضافي الأول، حصل بورتو على فرصة لإحراز التعادل في الدقيقة 100، عندما تلقى البديل مهدي طارمي الكرة في الجهة اليسرى، ليطلق تسديدة بيمينه ابتعدت عن مرمى آرسنال.

وهيأ مهاجم آرسنال البديل إيدي نكيتياه الكرة إلى زميله ساكا الذي ارتدت محاولته داخل منطقة الجزاء من قبل مدافع في الدقيقة 109.

وفي ركلات الترجيح، سجل لآرسنال كل من أوديجارد وهافيرتز وساكا ورايس، فيما نجح بورتو في التسجيل عبر بيبي أكوينو وجروييتش وأخفق ويندل في ركلته التي ارتدت من القائم وجالينو الذي تصدى الحارس دافيد رايا لركلته.