السفير عقل يحتفل في المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بتوقيع كتابه "شخصيات في حياتي"

المدنية أونلاين/خاص:

أقام المركز الثقافي في القاهرة برعاية سعادة السفير خالد محفوظ بحاح، الأربعاء، حفل توقيع كتاب سفير مصر في اليمن السابق أشرف عقل "شخصيات في حياتي" بحضور نخبة دبلوماسي بلادنا يتقدمهم وزير الخارجية السابق أبو بكر القربي.

وتحدث السفير عقل في الاحتفالية عن عمق العلاقات المصرية واليمنية، وأبرز محطاته أثناء شغله منصب سفير مصر في اليمن، ومبادراته لخدمة أبناء الجالية اليمنية في مصر.

وفتح السفير عقل صندوق أسرار حبه لليمن، وأدواره الإنسانية في السلك الدبلوماسي العربي، مستعرضاً اسهامات اليمن عبر التاريخ في الحضارة المصرية والعربية، ومكانته في قلوب كل المصريين.

وأوضح أن الكتاب يجمع بين دفتيه سيرا ذاتية ومذكرات لشخصيات التقى بها في حياته سواء في مصر أو كدبلوماسي وسفيرا لبلاده في فلسطين واليمن والعراق وهي شخصيات تركت أثرا طيبا في قلبه فأحب أن يبادلها الوفاء، بجمع معلوماته وذكرياته معهم والكتابة عنها.

وأكد على أن هنالك العديد من الشخصيات التي احبها واحبته التي لم يتح له لتناولها جميعا في هذا الجزء من الكتاب وربما قد يتم تناول شخصيات أخرى في أجزاء قادمة، تمنى أن يتشرف الدار اليمنية للكتب والتراث بطباعتها ونشرها ككتابه المحتفى به.

وأكد مدير الدار اليمنية للكتب والتراث أ. محمد سبأ، على تشرف الدار بطباعة كتب أ. عقل تجسيدا للمحبة والوفاء النخبوي اليمني للمؤلف الذي عمل سفيرا لبلاده في اليمن في أحلك الظروف، وما زال في نظر أبناء اليمن ممن عرفوه سفيرا للمحبة والأخوة بين البلدين إذ لم يتوقف عن الالتقاء بأبناء البلدان التي عمل فيها سواء من يتواجد منهم في مصر أو في خارجها، وبقي على اتصال دائم وحميم بهم يبادلهم ويبادلونه المحبه والوفاء.

وقالت الأديبة سهيرة السمان إن السفير عقل كان ومازال حريصا على الوقوف إلى جانب المثقفين اليمنيين ودعمهم والشد من ازرهم، متماهيا مع بلده مصر التي تستقبل أبناء الجالية اليمنية وتحتضنهم كابنائها تماما دون التفرقة بين أحد منهم.

واختتمت الاحتفالية التي أدارها الشاعر والإعلامي عيسى العزب بمداخلات أكدت على أن السفير عقل جسد عمق الانتماء لقضايا أمته، وحرصه على توثيق العلاقات بين الشعوب العربية خدمة للإنسانية جمعاء.