توقيع كتاب "نساء عدن تنوير وتحرير" في المركز الثقافي بحضور نخبوي لافت

المدنية أونلاين/خاص:

أقام المركز الثقافي اليمني في القاهرة، برعاية سعادة السفير خالد محفوظ بحاح، حفل توقيع كتاب الأستاذة سعاد العلس، "نساء عدن تنوير وتحرير".

وتحدثت في الحفل مؤلفة الكتاب سعاد العلس، عن مراحل تجميع مادة الكتاب، وصعوباتها، التي كان من أبرزها وفاة عدد من رائدات الحراك النسوي التحرري التنويري في عدن، واعتمادها على التدوين الشفوي لمسيرتهن النضالية، لتعويض الذاكرة العمياء لمدينة عدن. وحددت بدايات تأسيس القطاع النسائي في عدن، ودور الأسر في دعم نضالهن ضد الاستعمار البريطاني.

كما قدمت في حفل التوقيع قراءاتان للكتاب، الأولى للباحثة المعروفة الدكتورة أسمهان العلس، التي تحدثت عن دور الحركة النسائية في عدن في الاسهام بالحراك الثقافي في المدينة، والنهوض بالصحافة العدنية.

والقراءة الثانية للشاعر اليمني الكبير الأستاذ عبد الودود سيف، قدمها نيابة عنه مقدم الحفل أ.عمار المعلم، موضحاً ملامح العمق الثقافي المؤصل في الكتاب المعزز بانتماء الكاتبة للثورة والتحرر والإنسان، مؤكداً أن سعاد العلس، صوت شعري مرموق ينسحب الشعر على كل كتاباتها.

كما سردت عدد من المناضلات اليمنيات بعض من ذكرياتهن التي وثقها الكتاب الحافل بالمعلومات عن رائدات العمل الثقافي والسياسي والنضالي في عدن ممن تركن بصمة مشرفة في تاريخ المدينة، وقمن بدور التنوير ابتداءً منذ مطلع ثلاثينيات القرن العشرين، والمشاركة العملية في ثورة أكتوبر 1967م ضد الاستعمار البريطاني.

هذا وأقيم حفل توقيع الكتاب ضمن فعاليات المركز الثقافي اليمني المصاحبة لمعرض الكتاب الدولي في القاهرة في دورته ٥٥.