اعترف بنقل الانتحاري إلى مكان الهجوم.. الأمن يلقي القبض على عنصر في القاعدة شارك في اغتيال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء قطن

اللواء قطن شهيد الحر على الارهاب

المدنية-خاص

أعلن مصدر أمني يمني في عدن الاثنين  لموقع"المدنية أو نلاين" أنه تم ضبط احد العناصر التي شاركت في التخطيط لاغتيال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء سالم قطن في يونيو الماضي ، وقال المصدر أن الشخص المقبوض عليه يعمل سائقاً لحافلة ركاب اعترف أثناء التحقيق معه انه قام بنقل الانتحاري الذي استهدف "قطن" إلى موقع الهجوم في حي  ريمي بالمنصورة بمدينة عدن جنوب اليمن.

 

وأكد المصدر أن التحقيقات الأولية مع المقبوض عليه كشفت أن القيادي في المحلي في  أنصار الشريعة سامي ديان الذي اعتقلته السلطات بعد أيام من مقتل قطن أن له صلة بالحادث.

 

 وقال المصدر أن الأجهزة في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن تبذل جهوداً كبيرة في تقصي وملاحقة بقية الخلايا المتورطة في استهداف القيادات العسكرية والأمنية في جنوب البلاد منذ حادثة "قطن".

 

وكان اللواء قطن قائد المنطقة الجنوبية العسكرية الذي قاد الحرب على تنظيم القاعدة في محافظتي أبين وشبوة قد لقي مصرعه في هجوم انتحاري نفذه أحد أعضاء التنظيم ويدعى "ابو اليسر الصنعاني" في يوليو الماضي في أحد أحياء المنصورة بمدينة عدن حينما كان يهم بالذهاب إلى عمله في المنطقة الجنوبية بعدن.

 

وكانت الأجهزة الأمنية اليمنية داهمت الثلاثاء الماضي منزلا تستخدمه القاعدة كمعمل وورشة لتجهيز السيارات المفخخة وصناعة المتفجرات وإعداد الانتحاريين وأسفرت المداهمات عن مقتل ثلاثة من أعضاء التنظيم وإصابة أربعة جنود فيما تمكن أربعة أخرين من اعضاء التنظيم من الفرار إلى جهة غير معلومة.

 

وأعلنت السلطات في حينه أنها ضبطت سيارتين مفخختين جاهزتين للتنفيذ وكمية كبيرة من المتفجرات بينها اسلاك كهربائية واسطوانات غاز واكياس بلاستيكية مليئة بمواد متفجرة نوع "تي إن تي".

 

وكثفت الحكومة اليمنية خلال الأشهر الماضية من إجراءاتها ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد إذ كانت تسيطر القاعدة على مساحات واسعة في كل من أبين وشبوة شرق مستفيدة من حالة انقسام الجيش والأمن وردود أفعال بقايا النظام الحاكم في ظل العملية الانتقالية التي تشهدها البلاد.