مواد غذائية تقوي العظام وتقلل من هشاشتها

المدنية أونلاين/متابعات:

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة مارغاريتا كوروليوفا أن من الضروري تناول منتجات محتوية على الكالسيوم والمغنيسيوم من أجل تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

مفيدة بأنه يمكن الحصول على الكالسيوم والمغنيسيوم من الخضروات الورقية الطازجة كالبقدونس والريحان والجرجير. مضيفة «أن الملفوف يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وكذا بيض الدجاج والجبن»، وذلك وفق ما نشرت صحيفة «إزفيستيا» الروسية ونقلته «روسيا اليوم».

وتشدد الخبيرة الروسية بضرورة إضافة الاسماك المحتوية على فيتامين D3 إلى النظام الغذائي لأنه ينظم عملية التمثيل الغذائي للفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم ويحافظ على متانة نسيج العظام. ناصحة كبار السن بممارسة النشاط البدني. حيث تقول «يجب على الإنسان أن يحافظ بالضرورة على النشاط البدني. لأنه فقط بفضل عمل العضلات تصبح العظام متينة. فإذا لم تعمل العضلات يمكن أن تبدأ لدى الشخص هشاشة العظام حتى في حالة التزامه بنظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم».

جدير بالذكر، أن مرض هشاشة العظام يصيب الأنسجة الضامة وغالبا ما يتأثر العمود الفقري وعظام الأطراف العليا والسفلى. فيما تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى فقدان العظام لمتانتها ما يزيد من خطر حدوث الكسور وتكرارها.