أسباب تساقط الشعر... و9 علاجات طبيعية لإعادة نموه

المدنية أونلاين/متابعات:

يواجه الكثير من الناس مشكلة تساقط الشعر، وتشير الإحصائيات الطبية إلى أن الشكوى من تساقط الشعر، أحد الأسباب الرئيسية لمراجعة البعض للأطباء. وقد يصيب تساقط الشعر، شعر فروة الرأس وحده، أو شعر مناطق أخرى من الجسم. وقد يكون ذلك نتيجة للوراثة، أو التغيرات الهرمونية، أو الأمراض، أو الأدوية، أو الحالة النفسية، أو قد لا يُعرف له سبب محدد.

أسباب تساقط الشعر

تقول الدكتورة عبير مبارك الاستشارية في الباطنية بالرياض إن من بين أبرز أسباب تساقط الشعر التي يُمكن التعامل معها: الاضطرابات الهرمونية، والانفعالات النفسية، وسوء التغذية، والحمل، واستخدام مستحضرات غير صحية للشعر، أو العدوى الميكروبية.

الاضطرابات الهرمونية

هناك أنواع مختلفة من الاضطرابات الهرمونية التي قد تتسبب بتساقط مؤقت للشعر، منها اضطرابات الهرمونات الجنسية، كما في مراحل الحمل أو الرضاعة، أو بدء فترة سن اليأس من الحيض. وعلى سبيل المثال، من المتوقع حصول تساقط الشعر لدى المرأة بعد الولادة، وخاصة خلال فترة الستة أشهر الأولى بعد الولادة، ولذا لا يستدعي حصول ذلك أي قلق؛ لأن الحالة هذه من المتوقع أن تزول في الغالب بشكل تلقائي لدى معظم النساء، بعد تلك الأشهر الستة الأولى ما بعد الولادة.

ومن الاضطرابات الهرمونية الأخرى، اضطرابات الغدة الدرقية، مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو ضعف الغدة الدرقية. وفي حالات أمراض الغدة الدرقية يحصل تساقط للشعر من جميع مناطق فروة الرأس، أي أنه لا يُصيب منطقة محددة. ومع معالجة كسل الغدة الدرقية، عبر تعويض نقص هرمون الغدة الدرقية، أو معالجة زيادة نشاط الغدة الدرقية، يبدأ الشعر في النمو بشكل تدريجي. ولذا فإن أحد فحوصات تساقط الشعر هو تحليل الدم لمعرفة نسبة هرمون الغدة الدرقية في الجسم.

فقر الدم

وفي حالات فقر الدم، وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص تزويد الجسم بالحديد، يحصل تساقط في شعر فروة الرأس. وبمعالجة حالة فقر الدم يعود الشعر للنمو التدريجي.

اضطرابات جهاز المناعة

كما قد تتسبب اضطرابات جهاز مناعة الجسم في ظهور بقع أو حلقات من تساقط الشعر، مثل حالات مرض الذئبية، وغيرها من اضطرابات عمل جهاز مناعة الجسم. والحال كذلك في حالات إصابة الجلد بأنواع معينة من الميكروبات، كالفطريات، وهو ما قد يُؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت، وعادة ما يعود الشعر للظهور عند معالجة الفطريات المتسببة بذلك التساقط للشعر.

أنواع من الأدوية

ومراجعة أنواع الأدوية التي تتناولها المرأة، إما بشكل يومي وإما عند الحاجة، هو أحد جوانب تقييم حالة تساقط الشعر. وهناك أنواع متعددة من الأدوية التي تُؤثر على نمو الشعر، وبالتالي تساقطه، مثل الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي، أو أنواع من أدوية علاج التهابات المفاصل، أو علاج الاكتئاب، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.

تأثيرات نفسية

وتشير المصادر الطبية إلى أن الحالة النفسية لها تأثير في ظهور حالات تساقط الشعر، كالمعاناة من الصدمة النفسية عند الإجهاض، أو الضغوط النفسية في حالات مرض أحد الأطفال مثلاً.

مستحضرات غير صحية للشعر

من الأمور التي تسبب الضرر لبنية الشعر، وتوثر على حيوية نموه عند النساء، هو استعمال المرأة لمنتجات غير صحية للعناية بالشعر، أو استخدام أساليب غير صحية في العناية به، مثل صبغات الشعر، ومزيلات لون الشعر المصبوغ، ومزيلات تجعّد الشعر، والمواد التي تُجعّد الشعر، ما يزيد من احتمالات تساقط الشعر، وخاصة الإفراط في وضع المواد الكيميائية عليه، أو وضعها لفترات طويلة قبل غسلها، أو تطبيق أكثر من إجراء على الشعر في وقت واحد، مثل الصبغ والتجعيد، أو الصبغ وإزالة التجعيد، أو الاستخدام اليومي المتكرر للشامبو، أو تمشيط الشعر بقوة، وشده في موديلات متعبة للشعر.

وثمة انتكاسات وحالات مرضية قد يُرافقها ارتفاع حرارة الجسم والالتهابات فيه، وقد يحصل نتيجة لذلك تساقط في الشعر، ولكن هذا السقوط للشعر مؤقت، ويزول في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر في الغالب

علاج تساقط الشعر

نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص مقالا عدد فيه 9 طرق علاجية طبيعية فعالة لنمو الشعر بشكل أسرع ومساعدته في أن يصبح أكثر كثافة، جاءت على الشكل الآتي:

1. الصبار

الألوفيرا منتج مفيد يستخدم كمكوِّن في حالات البشرة والشعر المختلفة لانه يهدئ فروة الرأس ويمنحها التغذية. لذلك فهو يقلل من قشرة الشعر ويزيد من نمو الشعر بوتيرة سريعة. لذا تحتاج إلى تطبيق الصبار لتهدئة مشاكل فروة رأسك وتحسين جودة الشعر وقوته.

2. التدليك

وهو أكثر علاج طبيعي يزيد من نمو الشعر ويحسن قوته؛ لأنه يساعد على تحفيز نمو الشعر ويؤدي أيضًا إلى تهدئة الإحساس في الرأس، إضافة الى تقليله من الإجهاد والتوتر في الجسم مما يمكّن الخلايا من الارتباط بشكل أكثر كفاءة. إذ يعد التدليك علاجًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر الصحي السريع.

3. فيفيسكال

وهو مكمل علاجي طبيعي يستخدمه الناس لتحسين جودة شعرهم. حيث يحتوي (Viviscal) على مركب بحري هو ( AminoMar C ) وهو السبب وراء نمو الشعر. ويتكون من معادن مفيدة وفيتامينات ومركبات مقوية فعالة تعزز نمو الشعر. كما يمكن أن يؤدي تناول هذه المكملات إلى تحسين قوة الشعر ضعف ما كان عليه من قبل.

4. زيت السمك

وتعود الفوائد الصحية لزيت السمك إلى حد كبير لوجود أحماض أوميغا 3 الدهنية فيه، حيث يحسن مناعة وكثافة الشعر. وهو مفيد للقلب ويعزز صحة الجلد أيضًا. ونظرًا لأنه يحسن جودة البشرة ويوفر الفيتامينات أو المعادن الأساسية لفروة الرأس؛ حيث يساعد في إعادة نمو الشعر بشكل أسرع، لذا ضع بعض زيت السمك على شعرك مرة واحدة في اليوم.

5. عصير البصل

يعد عصير البصل علاجا طبيعي لتحسين جودة الشعر وزيادة كثافته. إذ تميل مستخلصات البصل إلى تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يسهل نمو الشعر ويزيد من كثافته. حيث يمكنه أيضًا علاج مشاكل الشعر مثل الشعر غير المنتظم أو تساقط الشعر في منطقة معينة.

وعصير البصل مفيد ايضا لنمو الكيراتين ويمكن استخدامه مع خلطه بالشامبو. وفي بعض الحالات أظهر الناس بعض التحسن في تدفق الدم والجلد.

6. الجينسنغ

يعتبر تناول الجينسنغ بأي شكل من الأشكال فعالاً في تعزيز نمو الشعر. وتحفز مكملات الجنيسنغ نمو الشعر حيث تحتوي على مكونات نشطة تزيد من كثافته وتساعد في إعادة نمو الشعر بسرعة. وعادة ليس له أي آثار جانبية معينة، لكن يمكن أن يكون لدى الشخص بعض الآثار إذا لم يكن مناسبًا له.

7. زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية التي تساعد في زيادة نمو الشعر؛ حيث يساعد في تقليل تساقط الشعر وعلاج مشاكله بشكل فعال. ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل لعلاج الصلع الوراثي. كما يمكن أن يؤدي خلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع الزيوت الحاملة إلى تحسين ملمس الشعر وخلطه مع الشامبو والبلسم أيضًا. ولزيادة سرعة إعادة نمو الشعر من المهم تطبيق زيت إكليل الجبل عدة مرات في الأسبوع.

8. علاج الشعر بالليمون

يمكن أن يكون استخدام زيت الليمون على شعرك فعالًا في تحسين جودة الشعر وكذلك سرعة نموه؛ وهو علاج فعال يمكن استخدامه على شكل شامبو وبلسم؛ إذ يستخدم الليمون منذ سنوات عديدة لتحسين صحة الشعر، ومن ثم يحتاج إلى استخدامه في كثير من الأحيان. لهذا تحتاج إلى وضع زيت الليمون الطازج على شعرك لمدة 15 دقيقة قبل استخدام الشامبو ثم غسل شعرك جيدًا؛ حيث يتعمق داخل فروة رأسك.

9. زيت المسك

وهو زيت أساسي لا يعرفه الناس كثيرًا لكنه فعال جدًا. ويمكن أن يكون زيت المسك فعالاً في تحسين جودة الشعر والدورة الدموية في فروة الرأس. ونتيجة لذلك يصبح نمو الشعر أسرع ويحصل على العناصر الغذائية الأساسية في كثير من الأحيان. وهو علاج فعال لإعادة نمو شعرك وزيادة سماكته.

جدير بالذكر أن زيت إبرة الراعي له نفس فعالية مستخلص البصل وزيت السمك.