علاج جديد للأطفال المصابين بـ"الإكزيما الشديدة"

المدنية أونلاين/متابعات:

أظهرت دراسة جديدة، نشرتها أول من أمس دورية «ذا لانسيت»، أن العلاج البيولوجي «دوبيلوماب»، يمكنه علاج الأطفال الصغار جداً، الذين يعانون من شكل معتدل إلى شديد من التهاب الطبقات العليا من الجلد (الإكزيما)، وذلك في تجربة دولية شارك فيها علماء مرفق التجارب السريرية في مستشفى رويال مانشستر للأطفال في بريطانيا.

وهذه الدراسة هي أول تجربة واسعة النطاق، لاستخدام جسم مضاد أحادي النسيلة في علاج مرض جلدي في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وست سنوات، وأظهرت أن الدواء حسن بشكل كبير من شدة الحالة، وقلل من حكة الجلد والألم في غضون أسبوعين، كما أدى إلى تحسن كبير في نوم المرضى ونوعية حياتهم وأولياء أمورهم.

ويتوقع الأطباء أن الدراسة الدولية التي أجريت على 162 مريضاً ستضمن الموافقة على هذا العلاج للأطفال البريطانيين قريباً، بعد اعتماده في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) من هذا العام.

وكان بيتر أركرايت، الباحث الرئيسي بالدراسة من مستشفى رويال مانشستر وطبيب الأطفال الأكاديمي، يحقق في استخدام «دوبيلوماب» للأطفال المصابين بالإكزيما الشديدة، المعروفة أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، في مرفق الأبحاث السريرية بالمستشفى منذ أغسطس (آب) 2015.

ورغم أن العلاج مرخص بالفعل في المملكة المتحدة للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاماً، فإن الباحثين يرون أن النتائج الإيجابية للأطفال الأصغر تبدو أكثر أهمية.

وتم تسجيل المرضى في التجربة من 31 مستشفى وعيادة ومؤسسة أكاديمية في أوروبا وأميركا الشمالية من يونيو 2020 إلى فبراير (شباط) 2021.

وتم إعطاء ما مجموعه 83 مريضاً حقنة «دوبيلوماب» تحت الجلد، في مقابل 79 حصلوا على دواء وهمي، كل أربعة أسابيع، بالإضافة إلى العلاج القياسي المستمر باستخدام كريم «الستيرويد» منخفض الفاعلية لمدة 16 أسبوعاً، وسجل الأطباء مستوى الالتهاب.

حقق 28 في المائة من المرضى الذين عولجوا بـ«دوبيلوماب» درجة شفاء عالية؛ حيث حصلوا على بشرة صافية أو شبه صافية في الأسبوع الـ16، وشهد 53 في المائة من المرضى تحسناً بنسبة 75 في المائة، ولم تكن هناك أحداث ضارة خطيرة مرتبطة بـ«دوبيلوماب» أدت إلى وقف العلاج.

والإكزيما هي مرض جلدي التهابي مزمن ينتشر بنسبة 20 في المائة أو أكثر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

ويتميز بطفح جلدي أحمر مثير للحكة، خاصة على الوجه وانحناءات المرفقين والركبتين، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الجلد.

يقول الدكتور أركرايت: «الأطفال الصغار والرضع الذين يعانون من الإكزيما المتوسطة إلى الشديدة يعانون من انخفاض كبير في نوعية الحياة، كما أنه مرهق بشكل لا يصدق لعائلاتهم، خاصة أن نوم الأطفال يكون مضطرباً للغاية».

ويضيف: «حقيقة أن الرضع والأطفال الصغار الذين يعانون من الإكزيما المتوسطة إلى الشديدة لا يتم التحكم في حالتهم المرضية بشكل كافٍ باستخدام الكريمات، فهذا يعني أن لديهم احتياجات طبية عالية لم تتم تلبيتها، ونحن سعداء جداً لأن (دوبيلوماب) قد قدم تحسناً ذا مغزى سريرياً، مع ملف أمان مقبول».

وتدعم نتائج هذه التجربة بقوة الموافقة العالمية على دواء «دوبيلوماب» عند الرضع والأطفال المصابين بالإكزيما، وستحدث ثورة في الممارسة السريرية في جميع أنحاء العالم، كما يؤكد الباحثون.

*نقلاً عن الشرق الأوسط