الماجستير بامتياز للباحث بسام غبر من جامعة عدن

المدنية أونلاين/خاص:

الباحث بسام محمد غبر، اليوم، درجة الماجستير بامتياز، من قسم الصحافة والاعلام بكلية الاداب جامعة عدن، عن رسالته الموسومة بـ: واقع صحافة البيانات ومستقبلها في اليمن" دراسة ميدانية على القائم بالأتصال".

وتكونت لجنة المناقشة من: أ. مشارك د. محمد علي ناصر عميد كلية الاعلام جامعة عدن مناقشا عمليا- رئيسا، وأ. مشارك د. علي مهيوب البريهي مناقشا داخليا- عضوا، و أ. مساعد د. صدام عبدالله علي مناقشا داخليا- عضوا.

وتعد الدراسة التي تعد الاولى من نوعها في الجامعات اليمنية، تأصيل لواقع صحافة البيانات التي تعد من احدث الاساليب الصحفية الرقمية.

وأثنت لجنة المناقشة على "جرأة" الباحث وخوضه واقتحامه مجالًا إعلاميًا حديثًا، لم يتم تناوله أكاديميًا من قبل، ونجح في تقديم دراسة علمية مكتملة تؤسس لمعرفة بحثية مستقبلًا.

وأوصى الباحث في رسالته بالاهتمام وسائل الإعلام اليمنية بصحافة البيانات، بإنشاء أقسام أو وحدات خاصة بها، واستخدام صحافة البيانات بشكل أكثر عمقًا، وعدم الاقتصار على العرض البصري باستخدام الانفوجرافيك.

كما أوصى غبر بضرورة الاهتمام بصحفيي البيانات وتطوير قدراتهم ومهاراتهم من خلال التأهيل والتدريب، والعمل على استحداث مساقات علمية خاصة بصحافة البيانات في كليات وأقسام الإعلام بالجامعات اليمنية، وإنشاء مراكز وبنوك للمعلومات في الجهات الحكومية.

واقترح الباحث قيام الصحفيين اليمنيين بتأسيس منصات إعلامية متخصصة بصحافة البيانات، وإقامة شراكات مع القطاع الخاص.