اليمن تسلم اليونسكو ملف ترشيح مأرب لقائمة التراث العالمي

المدنية أونلاين/

سلمت اليمن، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ملف ترشيح محافظة مارب لقائمة التراث العالمي.

وقال مندوب اليمن لدى اليونسكو الدكتور محمد جميح، في منشور على صفحته بفيس بوك، إنه تم تسليم النسخة الأولية من ملف إدراج آثار مارب ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، مضيفا: "لتلتحق بشقيقاتها صنعاء وشبام حضرموت وزبيد وسقطرى، على القائمة نفسها".

وأشار جميح إلى أنه جرى تسليم الملف لرئيس لجنة الترشيحات في مركز التراث العالمي ألساندرو بلسامو، في مقر المنظمة الدولية في العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضح الدبلوماسي اليمني، أن رفع الملف لليونسكو "يعد خطوة مهمة في سبيل حماية وصيانة آثار مملكة سبأ، واعتمادها ضمن مواقع التراث العالمي".

وتابع: "لكن لا يزال أمامنا عمل كبير لتلقي ملاحظات اليونسكو والعمل عليها، بالإضافة إلى جهود التواصل الدبلوماسي اللازم داخل أروقة المنظمة، خلال الفترة المقبلة".

ولفت إلى أنه "خلال عام كامل قام فريق إعداد الملف بعمل متواصل، للوفاء بموعد تقديم النسخة الأولية التي ستخضع للملاحظات من لجنة الترشيحات في المنظمة، قبل أن يتم العرض النهائي في شهر يناير المقبل، لتخضع النسخة النهائية لفحص لجنة استشارية تتخذ التوصيات اللازمة لتأهيل آثار مارب لقائمة التراث العالمي".

وأشاد مندوب اليمن لدى اليونسكو، بالجهد الكبير الذي قام به الفريق طوال الفترة الماضية، معبرا عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح هذا العمل.