أبين.. ندوة تعليمية حول كيفية تعليم المكفوفين بمركز الأمل لرعاية وتأهيل المكفوفين

المدنية أونلاين/أبين:

عقدت، صباح اليوم، بقاعة مركز الأمل لرعاية وتأهيل المكفوفين بالكود مديرية خنفر محافظة أبين، ندوة تعليمية حول كيفية تعليم المكفوفين وتأهيلهم في المبادئ الإرشادية.

 وتطرق الأستاذ صالح أحمد النادري رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين بمحافظة عدن، حيث إلى شرح المبادئ الإرشادية الأولى في كيفية تدريب وتأهيل المكفوف عن طريقة برايل في الحروف الأبجدية، والتي تتكون أكبر كلمة من برايل من 12 نقطة.

كما شدد على ضرورة أن يتعامل المعلم أو المتدرب مع الكفيف كصديق وأخ، وتشجيع المكفوف في كل جوانب حياته اليومية، وذلك بحسب إرشادات عامة وهي:

أولًا: أن يكون للأسرة دور فعال ومهم في تعليم ابنها المكفوف وتوليه إهتمام خاص.
ثانيًا: أن يتمكن المعلم أو المدرب مع المكفوفين في إيصال الفكرة العامة أثناء التعليم، كما يجب أن يكون صديقًا وعونًا له.

ثالثًا: أن تلعب الأسرة دورًا مهمًا في تعود ابنها الكفيف بالإعتماد على نفسه داخل المنزل في ترتيب أدواته حتى تزرع الثقة في نفس ابنها الكفيف.

بعد ذلك فتح باب النقاش للمتدربين والمتدربات من الجنسين ذكور وإناث، وأثرت الندوة بالنقاشات المفيدة.

من جانب أخر تحدث الأستاذ صالح أحمد النادري رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين بمحافظة عدن، قائلًا" نزولنا اليوم إلى مركز الأمل لرعاية وتعليم المكفوفين بالكود محافظة أبين، بهدف تعليم الفتيات والشباب الذين سيقومان بتدريب وتآهيل المكفوفين علئ طريقة برايل لتعليم المكفوفين وذلك، حتى يتمكنوا من تقديم خدمة جيده للأطفال المكفوفين من شريحة هذا المجتمع؛ بهدف تمكنهم من القراءة والكتابة على طريق برايل وذلك اعتمادهم على انفسهم في كافة المجالات الحياة اليومية.

وأوضح أن الهدف من هذه الوسائل التعليمية للمكفوفين والتي من خلالها سيقوم المتدربين من الفتيات والشباب تعليمها للمكفوفين من الأطفال والاستفادة من هذه الندوة التدريبية في مجال تعليم طريقة برايل. 

وفي ختام حديثه شكر إدارة مركز الأمل لرعاية وتأهيل المكفوفين بالكود على حسن الإستقبال وكرم الضيافة لما لقيناه من حماس فياض من قبل المتدربين من الجنسين، وسنكون لهذا المركز خير داعمين، وعقد شراكة بين مركز الأمل والجمعيات المعاقين اليمنيين فرع عدن، من حيث تبادل الخبرات وتنظيم الدورات وغيرها التي تهتم برعاية وتأهيل المكفوفين عامة.