نزف اللثة عند غسل الأسنان قد يشير إلى احتمالية الإصابة بنوبة قلبية

المدنية أونلاين/صحف:

كما هي الحال مع معظم أمراض القلب والأوعية الدموية، تحدث النوبة القلبية عند انسداد واحد أو أكثر من الشرايين التاجية.

وفي حين أن أحد أهم عوامل الخطر المسببة لهذه الحالة هو زيادة الوزن، تشير الأبحاث المتزايدة إلى البكتيريا بوصفها مسبباً محتملاً. فعندما تدخل البكتيريا الدم وتنتقل إلى القلب، يمكن أن تسبب التهابات قاتلة في بطانته الداخلية؛ الأمر الذي قد يتسبب في نوبة قلبية.

ووفقاً لصحيفة «إكسبرس» البريطانية، فقد كشفت دراسة جديدة عن أن إحدى مشكلات الأسنان يمكن أن تزيد من خطر دخول البكتيريا إلى مجرى الدم.

وهذه المشكلة هي «التهاب دواعم السن»؛ المعروفة أيضاً باسم «أمراض اللثة»، وهي عدوى تصيب اللثة وتستهدف الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان.

وأجريت الدراسة في السويد، وشملت 1578 مشاركاً تبلغ أعمارهم 62 عاماً في المتوسط​​، خضعوا لفحوصات الأسنان بين عامي 2010 و2014.

ومن بين هؤلاء المرضى، صُنّف 985 مريضاً أصحاء، بينما كان هناك 489 مصاباً بالتهاب دواعم الأسنان المعتدل، و113 مصاباً بالتهاب دواعم الأسنان الشديد.

وخلال فترة المتابعة البالغة 6.2 عام، كان هناك 205 حالات إصابة بالنوبات القلبية.

ولاحظ الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من التهاب دواعم الأسنان لديهم احتمالات أعلى بنسبة 49 في المائة للإصابة بالنوبات القلبية.

ويعدّ نزف اللثة أثناء غسل الأسنان من العلامات المبكرة على التهاب دواعم الأسنان.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم أن نزف اللثة شائع نسبياً، فإنه ينبغي عدم تجاهله؛ لأن علاج التهاب دواعم السن في مراحله المبكرة يكون أسهل ويقي من النوبات القلبية المحتملة.