(التدريب التخصصي في شركات النفط والغاز وأثره على كفاءة الموظفين).. رسالة ماجستير في الجامعة الوطنية

المدنية أونلاين ـ خاص :

نال الباحث محرم محمد علي علي، درجة الماجستير (بامتياز) من كلية الدراسات العليا، بالجامعة الوطنية في تعز، عن رسالته الموسومة ب "التدريب التخصصي في شركات النفط والغاز اليمنية وأثره على الكفاءة المهنية للموظفين - دراسة حالة مخرجات أكاديمية التدريب في الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال - بالحاف".

وهدفت الدراسة التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، إلى معرفة أثر التدريب التخصصي على الكفاءة المهنية للموظفين في شركات النفط والغاز اليمنية
 وكذلك التعرف على واقع التدريب التخصصي فيها وواقع الكفاءة المهنية بأبعادها (الفنية والمعرفية والسلوكية) في ظل برامج التدريب التخصصي في هذه الشركات.
وتشكل مجتمع الدراسة من الموظفين الذين هم على رأس العمل في الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال الذين تلقوا برامج التدريب التخصصي بشكل أو بآخر في أكاديمية الشركة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للتدريب التخصصي على الكفاءة المهنية في الشركة محل الدراسة.
 وأشارت النتائج إلى مستوى عالي لواقع التدريب التخصصي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بنسب "موافقة" عالية.
 ومن أهم ما أوصت به الدراسة هو الاهتمام بمهارات المتدربين وتقييم مستواهم قبل البدء في البرامج التدريبية، وتوفير كادر تدريبي مؤهل ومدرب يمتلك مهارات التدريب والاتصال.
 كما أوصت بالعمل على تخصيص ميزانيات للبحث العلمي في هذه الشركات لبحث جوانب تعزيز الكفاءة المهنية للموظفين بما يساعد في رفع الكفاءة الإنتاجية للشركات.

يذكر أن لجنة المناقشة والحكم تكونت من الدكتور عبد الغني عبد السلام الشميري رئيسا للجنة و مشرفا على الرسالة والدكتور عبد الله الجعفري عضواً والدكتور خالد شمسان ضبعان عضوًا.