وكيل أول وزارة الداخلية يدعو الأمم المتحدة لتحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية تجاه اليمنيين في ظل تفشي كورونا

المدنية أونلاين/استماع:

قال وكيل أول وزارة الداخلية اللواء محمد سالم بن عبود الشريف "ٳن الحكومة الشرعية متلزمة بتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يفضي إلى بناء دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية ويحقق لليمنيين حريتهم ويصون كرامتهم ويحفظ أموالهم ووحدتهم".

وٲضاف في لقاء ٲجرته معه ٳذاعة مأرب "ٳن جماعة الحوثي الإنقلابية هي من تعيق تفعيل دعوات السلام وتتمادى في سفك دماء اليمنيين، وإشعال الحروب والمعارك العبثية التي تسببت في تفاقم معاناة أبناء الشعب اليمني، وانتشار الأوبئة والأمراض الفتاكة".

ودعا وكيل أول وزارة الداخلية الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها الٳنسانية والٲخلاقية تجاه اليمنيين في ظل تفشي وباء كورونا وأمراض أخرى، وأن "تُسمع الحوثيين كلمة قاسية، وتقول لهم كفى عبثا بأرواح اليمنيين".

وعن دور الحكومة الشرعية في تسهيل وصول المساعدات الطبية والإنسانية إلى عموم محافظات الجمهورية بما فيها المحافظات التي يسيطر عليها الانقلابيون، أكد اللواء بن عبود أن وزارة الداخلية قد أصدرت توجيهات مسبقة إلى كل الوحدات والنقاط الأمنية قضت بتسهيل مرور الطواقم الطبية والمواد الإغاثية ووصولها إلى مستحقيها تحت الحماية من قبل وزارة الداخلية والوحدات الأمنية التابعة لها.

وفي ذات السياق قال اللواء الشريف "ٳننا لن نسمح بإعاقة وصول المساعدات الطبية والإنسانية لمستحقيها في عموم اليمن، وسنضرب بيد من حديد كل العصابات التخريبية التي تستهدف الأعمال الإنسانية، وتقف عائقا  دون وصولها إلى المستحقين لها وسيكون تعاملنا معهم صارماً وحازم". 

وعن دور الجهاز الأمني في تعزيز الأمن والاستقرار  وانعكاس ذلك على الٳجراءات الصحية في البلد، أشار الوكيل الشريف إلى دور الأجهزة الأمنية في الحد من تفشي وباء كورونا وذلك بقيامها بفرض حظر التجوال والذي خفف من انتشار الجائحة، وقلص من أعداد الإصابات بفايروس كوفيد 19.

وبخصوص التحديات التي تواجه وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية في تنفيذ الحظر الجزئي الإحترازي  في المحافظات المحررة بشكل عام وفي مأرب بشكل خاص ٲكد وكيل أول وزارة الداخلية على عدم وجود تحديات أو صعوبات واجهت الأجهزة الأمنية في تطبيق الحظر الجزئي، مضيفاً "كان المواطنون على مستوى كبير من الوعي والإدراك بخطورة هذا  الوباء، وتجاوبوا مع الأجهزة الأمنية في تنفيذ الحظر". 

وحول جهود المرأة اليمنية في مساندة ودعم عملية السلام، قال الوكيل بن عبود: "ٳن المرٲة اليمنية لها دور بارز في دعم جهود السلام تبذلها من منطلق الحرص  على إحلال السلام الشامل والعادل، ونخص بالذكر فتيات مأرب وفريق صانعات السلام بمأرب، ومجموعة التسعة النسوية، ونتقدم لهن  بجزيل الشكر والتقدير لمناصرتهن دعوة  الأمين العام للأمم المتحدة لتعزيز السلام ووقف الحرب ومواجهة جائحة كورونا، ونحن بدورنا ندعم ونساند هذه الجهود".