رجل يروي كيف تصدى لمنفذ هجوم جسر لندن بـ«ناب حوت»

المدنية أونلاين_متابعات

روى رجل استخدم ناب حيوان بحري للتصدي لمسلح على جسر لندن الشهر الماضي كيف استطاع هو وآخرون التغلب على المهاجم الذي كان يحمل سلاحين أبيضين، رغم أنهم رأوه يضع حزاماً بدا أنه حزام ناسف.

وكان دارين فروست قد ظهر في لقطات فيديو للمواجهة التي دارت بين المهاجم ومجموعة من المارة على جسر لندن يوم 29 نوفمبر (تشرين الثاني) ، وقال لشبكة «بي إيه» الإخبارية إنه كان في فعالية بمبنى قريب عندما سمع جلبة‭‭‭ ‬‬‬في الأسفل.

وأضاف الرجل الذي يبلغ من العمر 38 عاماً أنه أمسك بناب من حوت الناروال كان مثبتاً على جدار، في حين استخدم آخر كرسياً خشبياً للتصدي للمهاجم عثمان خان الذي سبقت إدانته بالإرهاب وأُفرج عنه قبل اكتمال المدة، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال فروست وهو موظف حكومي انتقل إلى بريطانيا من جنوب أفريقيا قبل 14 عاماً إن المهاجم «كان يحمل سكينين في كلتا يديه، وعندما رآني بناب الناروال أشار إلى خصره».

وأضاف: «استدار وتحدث معي، ثم أشار إلى أنه يضع مواد ناسفة حول خصره... في هذه اللحظة ألقى الرجل الذي كان واقفاً بجواري الكرسي على المهاجم الذي بدأ يتجه نحوه مسرعاً شاهراً السكينين».

وقال فروست إنه أعطى الرجل الذي ألقى بالكرسي الناب ثم انطلق مسرعاً على السلم لأخذ ناب آخر. ولدى عودته رأى الناب الأول محطماً على الأرض وأناساً يهرولون من المكان.

وتابع: «لاحقت المهاجم أنا وآخرون على الجسر بينما كنتُ ممسكاً بالناب في يدي».

وقال: «كنا نحذّر المارة من الخطر وبعد صراع تمكنا من الإمساك به وطرحه أرضاً... كنت أحاول وقتها انتزاع السكينين من خلال القبض على معصميه حتى لا يتمكن من إلحاق الأذى بأحد أو يفجر عبوته».

وبعد دقائق تدخلت الشرطة وأطلقت النار على خان فأردته قتيلاً، ثم تبين أن الحزام الذي كان يرتديه وهمي.

وقُتل شخصان (رجل وامرأة) وأُصيب عدد من الأشخاص في عملية الطعن «الإرهابية» التي وقعت على جسر لندن، وأعلنت الشرطة مقتل المشتبه به الذي كان يرتدي متفجرات «مزيّفة».

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع عند جسر لندن. وقال عبر وكالة «أعماق» الناطقة باسمه، إن منفذ الهجوم هو أحد عناصرها، وإنه استجاب لنداءات التنظيم باستهداف رعايا دول التحالف الدولي، الذي يقاتل التنظيم في سوريا والعراق.