"مخرجات الحوار الوطني" في المنتدى الحواري الثاني "لمؤسسة ألف باء مدنية وتعايش"

المدنية أونلاين/بديع سلطان/عدن:

أقامت مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش، الأحد، المنتدى الحواري الثاني لمجالس الظل المحلية الشبابية، بالشراكة مع الصندوق الوطني الديمقراطي NED، وبالتعاون مع مكتب الشئون الاجتماعية والعمل.

يأتي ذلك ضمن مشروع التمكين السياسي للشباب - الجيل الثالث، الذي تقيمه المؤسسة، والذي يسعى إلى تدريب الشباب على العمل السياسي في المجالس المحلية والوزارات الحكومية.

وفي افتتاح المنتدى أكدت مدير مشروع التمكين السياسي للشباب، المهندسة آثار علي، أهمية المنتدى في تعريف الشباب بمهام الوزارات الحكومية، وطبيعة عملها والمشاكل التي قد تواجهها وتعيق أعمالها.

وأضافت أن المنتدى الحواراي يتيح للمسئولين وممثلي الوزارات توضيح اختصاصات مرافقهم، كما يساعد الشباب المشاركين على نقل احتياجات المواطنين والمطالب المجتمعية عن طريق مجالس الظل، التي يمثلها هؤلاء الشباب، وطرحها على المكاتب التنفيذية والوزارات المعنية أو المجالس المحلية في المديريات.

ولفتت إلى أن المنتدى يساعد الشباب على تعلم واكتساب مهارات العمل الخدمي والسياسي، والتعرف على سير العمل في مؤسسات الدولة المركزية واللامركزية.

كما أكدت أن الهدف الاستراتيجي من هذا المشروع هو بناء قدرات الشباب لصناعة القرار في المستقبل وتعزيز لغة الحوار عند الشباب والخطاب مع صانع القرار من موقع المسؤولية.

وتطرق المنتدى الثاني الذي استضاف مدير عام المشاركة المجتمعية بوزارة الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، أيمن الحداد، إلى التعريف بطبيعة عمل الوزارة ومهامها، وجهودها في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ورفع الوعي بها ونشرها مجتمعيًا.

كما تناول المشكلات التي تواجهها الوزارة في سبيل توضيح الإيجابيات التي تحملها مخرجات الحوار المتعلقة بتوزيع الثروة بين المحافظات والأقاليم، وإتاحة الفرصة لأبناء كل منطقة ومواطنيها في إدارة شئون مناطقهم وتسييرها وتوفير الخدمات.

وتميز المنتدى بتفاعل لافت بين أعضاء مجالس الظل المحلية من الشباب ومدير عام المشاركة المجتمعية بوزارة الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار، أيمن الحداد، الذي أجاب عن كافة أسئلة المشاركين.

وكان المنتدى الأول، الذي أقيم الأربعاء الماضي، قد استضاف مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل، أيوب أبوبكر، للحديث عن مهام وعمل الوزارة ومكتبها التنفيذي في عدن.

يذكر أن مشروع التمكين السياسي للشباب يهدف إلى تشكيل مجالس ظل محلية مماثلة للمجالس المحلية في مديريات محافظة عدن، لتنفيذ أنشطة ميدانية ومناظرات ومنتديات سياسية مع المسئولين في المديريات والوزارات العامة.