القضية الجنوبية أولاً..وشكل الدولة خامساً..اللجنة الفنية تحدد محاور الحوار الوطني الشامل

متابعات

طرحت اللجنة الفنية للحوار الوطني الشامل مشروع مصفوفة مواضيع مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمتضمن جملة القضايا التي سيتم مناقشتها خلال أعمال المؤتمر.

 

وقالت الناطقة الإعلامية بإسم اللجنة أمل الباشا في منشور لها على صفحتها في موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" أنه لا زال مشروع قابل للتعديل والتغيير الطفيف قبل تقديمه لرئيس الجمهورية مع التقرير النهائي من قبل اللجنة الفنية للحوار :-

وحددت المصفوفة المحاور المقترحة وموضوعاتها الفرعية على النحو التالي:1-القضيه الجنوبية وتتفرع عنها أ-جذور القضية الجنوبية ب-محتوى القضية الجنوبية ج-سبل معالجة القضية الجنوبية د-ضمان عدم تكرار ما حدث ، وبنفس الطريقة قضية صعدة والتي تحتل المرتبة الثانية.

وكان الموضوع الثالث من مواضيع الحوار الوطني قضايا ذات بعد وطني ويندرج تحته جملة من القضايا هي أ-قضايا النازحين وسبل معالجتها ب-استرداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج - ج-مكافحة الإرهاب.

وتحتل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية المرتبة الرابعة وتفرعت إلى: أ-الصراعات السياسية السابقة والانتهاكات الحقوقية المرتبطة بها ب-قضايا وحقوق المخفيين قسراً ج-انتهاكات حقوق الانسان التي حصلت في العام 2011م

وتأتي قضية بناء الدولة في المرتبة الخامسة من المصفوفة وتتفرع إلى الجزئيات التالية: أ-هوية الدولة ب-شكل الدولة

ج-نظام الحكم في الدولة د-النظام الانتخابي ه-السلطة التشريعية و-السلطة القضائية ز-النظام الإداري.

وتضع المصفوفة الحكم الرشيد في الترتيب السادس ويندرج في إطاره أ-سيادة القانون   ب-توازن السلطة والمسئولية

ج-تطبيق المساءلة والمحاسبة والشفافية د-تحقيق العدل والمساواة ه-محاربة ظاهرة الفساد و-تكافؤ الفرص بين المواطنين ز-توسيع المشاركة الشعبية ح-كفاءة الإدارة العامة   ط- دور منظمات المجتمع المدني ي-دور الأحزاب ك-اسس السياسة الخارجية .

وتقدم المصفوفة قضية بناء الجيش والأمن في الترتيب السابع ويضم في إطاره: أ-أسس بناء الجيش وطنياً ومهنياً ب-توافق اعادة هيكلة الجيش مع الأسس ج-دور المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية د-مؤسسة الأمن كهيئة مدنيه خدمية .

وتأتي استقلالية الهيئات ذات الخصوصية في الترتيب الثامن من المصفوفة وتتمثل بـ: أ-الخدمة المدنية ب-الإعلام ج- الأوقاف د-الواجبات الزكوية ه-حقوق الانسان(شبه رسميه) و-دار الإفتاء ز-الأجهزة الرقابية .

وطرحت المصفوفة الحقوق والحريات في المرتبة التاسعة وتشمل أ-حقوق وحريات عامه (السياسية -المدنية-الاقتصادية-الاجتماعية-الثقافية-الفكرية) ب-حقوق وحريات خاصة(المرأة-الشباب-الطفل-المهمشين- ذوي الإحتياجات الخاصة- المغتربين-الأقليات- النازحين واللاجئين).

وتأتي التنمية الشاملة والمتكاملة والمستدامة في الترتيب العاشر وتشمل أ-التنمية الإقتصادية ب-التنمية البشرية

ج-التنمية الثقافية د-التنمية التعليمية ه-التنمية الصحية و-الإجتماعية ز-السياسية ح-دور الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع والأفراد بالتنمية ط-ترشيد استخدام الموارد ي-الدعم الخارجي للتنمية .

وتطرح المصفوفة في المرتبة الحادية عشرة قضايا اجتماعيه وبيئية وخاصه وتضم أ-الثأر ب-السلاح ج-الجماعات المسلحة خارج القانون د-القات ه-زواج الصغيرات و-التنوع والتسامح ز-المياه والبيئة.

وتحتل تشكيل لجنة صياغة الدستور في المرتبة الثانية عشرة وتشمل أ-معايير العضوية والتمثيل ب-طريقة الإختيار ج-تحديد مهامها وآلية عملها .

وتختتم المصفوفة في محورها الأخير بضمانات تنفيذ مخرجات الحوار ونجاحها ويشتمل على أ-تشكيل لجنه من المؤتمر لمتابعة تنفيذ المخرجات ب-سلطة مجلس النواب المنتخب في المتابعة والرقابة ومسئولية الحكومة الجديدة في التنفيذ ج-الشراكة الوطنية طويلة الأمد د-ميثاق شرف ه-ضمانان أممية  .