الدولة العميقة في عدن

أخطأ طيران التحالف مجددًا وقصف منازل مواطنين مدنيين في أماكن مختلفة من محافظة لحج الجنوبية فجر الأربعاء, مرتكبًا بذلك مجزرة شنيعة للغاية...

 

لكن قيادة المحافظة قالت إنها طائرات مجهولة الهوية.

 

المعروف أن التحالف بقيادة السعودية يسيطر على منافذ البلد كاملةً؛ برًا وبحرًا وجوًا, فهل من المتحمل أن تكون طائرات أمريكية مثلًا؟

 

لا أظن أنها طائرات أمريكية؛ فالبدون طيّار دقيقة في تصويبها, ولا تقصف المنازل بهذا الشكل, ومع أنها أسقطت ضحايا مدنيين خلال السنوات الأخيرة, لكن ليس لدرجة أن تبيد أسرة بكاملها!

 

القيادة –بزعامة الرفيق ناصر الخبجي- قالت إنها تابعت ”التطور الخطير، والمفاجئ في المحافظة، والذي تمثل بقصف طائرات مجهولة الهوية على عدد من الأماكن في الحوطة وتبن ويافع، مما تسبب بجريمة بشعة، راحت ضحيتها أسرة مكونة من 10 أفراد قتلت في منزلهم بمنطقة المحلة بتبن.“

 

كم العدد؟

 

10 أفراد من أسرة واحدة!!!

 

يا إلهي..

 

 يا للمأساة والألم والمواجع.. 

...

 

قيادة المحافظة كما جاء في بيانها: ”إننا إزاء هذه التطورات الخطيرة، والجريمة البشعة، نؤكد بما لا يدع مجالًا للشك، أن هناك من يريد إرباك الوضع في لحج، وإعادته إلى المربع الأول، بعد أن تم تحقيق تقدم أمني كبير، وبدأت عناصر الجماعات المسلحة بتسليم أنفسهم.“

 

من الواضح أن الطيران يتبع دول التحالف؛ ذلك بحكم السيطرة المطلقة على الأجواء..

 

وإلى ذلك هذا اعتراف أوضح: ”نود أن نطلع الرأي العام، بكل شفافية، أن قيادة محافظة لحج، طالبت أكثر من مرة، بالتنسيق الكامل معها تجنبًا لأي أخطاء.“ 

جميل,

 

البيان كذلك حمل موقف قيادة المحافظة: ”أنها إذ تدين وتستنكر هذه الجريمة بأشد أنواع الإدانة والاستنكار، تؤكد للرأي العام أنها لا تعرف شيئًا عن عمليات القصف أو المداهمات لا من قبل ولا من بعد.

 

وتحمل قيادة لحج، المسؤولية الكاملة الجهة التي قصفت، والمنسقين لها، وتطالب الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة اليمنية، وقوات التحالف العربي، بالتحقيق العاجل في الحادثة، وعلاج الجرحى، وتعويض أسر الشهداء ومعاجلة الآثار كاملة.“ بحسب البيان الصادر يوم الثلاثاء 25 مايو 2016. 

 

خلال الأيام الماضية, شهدت عديد أماكن من محافظة لحج مداهمات وأعمال قتل واحتجاز وتعذيب راح ضحيتها مدنيون؛ ومنها الحادثة التي شهدتها منطقة العند قرب القاعدة الجوية.

 

من تلك الحوادث ما عبر عنه المجلس الأهلي لأبناء وأهالي مديرية الحوطة يوم الثلاثاء, عن إدانته لحادثة تعذيب ووفاة مواطنين اثنين من أنباء الحوطة بعد عملية احتجاز دامت ما يقارب الشهر.

 

والمواطنان هما الشقيقان ”ريمي (الذي توفي إثر التعذيب) ووسيم علي صالح عباد اللذين تم احتجازهما في النقاط الأمنية بحوطة لحج وقد قضيا في الحجز فترة تقارب الشهر“ وفقًا لبيان المجلس الأهلي..

 

أقول: 

مثل هذه السلوكيات والتي تأتي مجددًا ضد مواطنين جنوبيين مع الاختلاف هذه المرة أن السلطات المحلية والأمنية كلها صارت بيد قيادات جنوبية بدعم من التحالف بقيادة السعودية والإمارات, مثل هذه السلوكيات تجعلنا نصل إلى نتيجة مأساوية مفادها أن الأمر لم يختلف حاضر الحال عما كان عليه إبان الأجهزة القمعية لنظام الرئيس السابق..

 

الحديث هنا عن عمليات مداهمات واحتجاز وتعذيب بل وقتل أيضًا وليس عن أي شيء آخر أهون من ذلك. وأكثر من ذلك أن الحالة وصلت إلى غارات جوية ضد منازل المدنيين..

 

فما الذي يحدث في محافظة لحج؟ وما الذي سوف يتغير راهن الحال تحت قيادة الرفيق ناصر الخبجي؟

 

كلنا يعرف حجم الصعوبات الماثلة, لكن ليس مبررًا على الإطلاق أن تذهب دماء الناس هدر, ويتم إلقاء التبريرات الجاهزة على هذه الصعوبات..

 

حكومة الرئيس هادي ودول التحالف خاصة الإمارات والسعودية الكل يتحمل المسؤولية إزاء ما يحدث.. وما يحدث صار لا يحدث مرة واحدة إنما يحدث وتتجدد مرات حدوثه.

 

ومن سيقول من مسؤولينا إن نظام الرئيس السابق عبر دولته العميقة لا يزال يخترق الجنوب, سنقول له: إذا كنتم عارفين بهذا الشيء, فلتبدؤوا من الآن وفورًا بإيقاف هذا الاختراق, ولا معنى لأي كلام ثاني..

 

NASHWAN - 25 MAY 2016 - ADEN

مقالات الكاتب