محافظ البنك المركزي يتوعد الحوثيين بإجراءات عقابية جديدة

المدنية أونلاين/

توعدت الحكومة بإجراءات عقابية ومؤثرة ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، (المصنفة عالمياً بشكل خاص كجماعة إرهابية)، لإيقاف حربها الاقتصادية وعمليات تزوير العملة.

وأوضح محافظ البنك المركزي أحمد غالب في مقابلة تلفزيونية، أن الخطوات جاهزة وتم تأجيلها بطلب من المجتمع الدولي الذي اتهمه بتدليل المليشيا أكثر من اللازم على أمل التوصل لاتفاق سلام.

وأشار إلى أن سك الحوثيين عملة معدنية تجاوز كل الخطوط الحمر ولا يمكن السكوت عليه، لافتا إلى أن عملية الإصدار تمت في الداخل بخبرات إيرانية.

وبين أن الإجراء الحوثي مجرد اختبار سوف تتلوه خطوات أخرى إذا سمح لهذه بالتنفيذ، محذرا من دخول البلاد في فوضى مصرفية ومالية عارمة جراء الممارسات الحوثية غير القانونية.

في المقابل، دافعت مليشيا الحوثي عن إصدار عملة معدنية من فئة المائة ريال، بعد ساعات من تنديد أمريكي وأوروبي بالخطوة الحوثية.

واعتبر المتحدث باسم المليشيا محمد عبد السلام، إصدار العملة خطوة ضرورية تمت بديلا عن العملة الورقية التالفة.

وتساءل عن سبب امتعاض أمريكا ودول أوروبية من إصدار العملة التي قال إنها تأتي كمعالجة جزئية لوضع العملة الوطنية التي تعرضت وتتعرض لحرب شعواء من قبل التحالف السعودي الإماراتي وواشنطن.

وكان محافظ البنك المركزي في صنعاء، الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، أعلن إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال في إطار مواجهة مشكلة العملة التالفة.