تنديد بريطاني فرنسي أوروبي بإصدار مليشيات الحوثي عملة مزورة

المدنية أونلاين/خاص:

نددت فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، مساء الخميس، إصدار ميليشيات الحوثي الإرهابية (المصنفة عالمياً بشكل خاص كجماعة إرهابية) عملة جديدة مزورة، تعمق الانقسام النقدي في البلاد.

وفي بيانات التنديد، عبرت السفارة الفرنسية لدى اليمن، عن إدانتها الشديد إصدار مليشيات الحوثي الإرهابية، عملة مزورة من فئة 100 ريال، مؤكدة أن هذا القرار غير القانوني الصادر عن جهة غير معترف بها، يتعارض مع الالتزامات الدولية التي تلتزم بها الحكومة اليمنية بشأن مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وقالت السفارة، في بيان نشرته على حسابها في منصة (x)، "أن أحادية الإجراء الحوثي يعمق انقسام البلاد، في الوقت الذي يحتاج فيه الشعب اليمني إلى الوحدة، لا سيما وحدة العملة"، مؤكدة دعم فرنسا للبنك المركزي اليمني في عدن، في مهمته المتمثلة بضمان استقرار القطاع المالي في اليمن.

من جهتها، أدانت المملكة المتحدة إصدار مليشيات الحوثي الإرهابية، عملة مزورة، موضحة أن إصدار الحوثيين عملة مزيفة في اليمن، يهدد بزعزعة استقرار القطاع المصرفي وتعميق الإنقسامات في الإقتصاد اليمني الهش مسبقا.

وأشارت السفارة، في بيان نشرته على حسابها في منصة (x)، إلى أن الإقتصاد المنقسم لن يؤدي إلا إلى تلاشي مصالح الشعب اليمني، داعية الحوثيين الى وقف هذا السلوك المتهور والإنخراط في جهود الأمم المتحدة لحل التفتت الاقتصادي.

فيما عبر الاتحاد الأوروبي، عن قلقه العميق إزاء قرار مليشيا الحوثي الإرهابية، إصدار عملة معدنية فئة ١٠٠ ريال يمني، الأمر الذي أدى إلى تصعيد في المجال الاقتصادي.

وذكر بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن على منصة (إكس)، إن القرارات الأحادية الجانب المفضية إلى مخاطر تعميق انقسام الاقتصاد اليمني وتقوض القطاع البنكي وامتثال البلد بالمعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لا تخدم قضية سلام ورخاء اليمنيين.

كما دعت بعثة الاتحاد الأوروبي، إلى الانخراط البناء مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تتوخى إجراء مفاوضات حول القضايا الاقتصادية المحورية السبيل الوحيد للمضي إلى الأمام، مؤكدة دعم الاتحاد الأوروبي لدور البنك المركزي اليمني في الحفاظ على استقرار القطاع المالي.

وكان البنك المركزي الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي الإرهابية في صنعاء، أعلن صك عملة معدنية من فئة 100 ريال، معززاً بذلك حالة الانقسام المالي في البلاد التي دشنتها أواخر العام 2019م.