نعمان: إصدار الحوثي عملة "معدنية" هو تعبير عن المأزق الذي أوصل إليه البلاد

المدنية أونلاين/خاص:

قال الدبلوماسي والسياسي اليمني، ياسين سعيد نعمان، إن إصدار الحوثي العملة المعدنية من فئة مائة ريال هو تعبير عن المأزق الذي أوصل إليه البلاد، ومؤشر للمرحلة الحرجة التي أخذت فيها خياراته تكشف عن سيقانها المثقلة بحمولة تاريخية أرهقت اليمن وعطلت نهوضه.

وحذر سفير بلادنا في لندن، في منشور على صفحته بـ«الفيسبوك»، قائلاً "لا يجب الاستهانة بما أقدم عليه، ولا بد من قراءتها ببعد سياسي، فهي خطوة من خطوات اقتصادية ونقدية قادمة لمشروعه السياسي الذي يؤسسه بقواعد فرض الأمر الواقع، ولا يمكن تفسيرها إلا بأنها دليل آخر على موقفه الرافض لإنهاء الحرب، والمناورة بخارطة السلام لإنتاج عوامل إضافية لمواصلة الحرب».

وأضاف نعمان، «إن الذي يريد السلام سيبحث عن معالجات مختلفة تجعل من الاقتصاد والوضع النقدي والمالي عاملاً إيجابياً في معادلة السلام، وهي متاحة، وسيشكل الأخذ بها أبلغ دليل على الرغبة في إنهاء الحرب».

وتابع السفير نعمان؛ «أما الذهاب إلى تحطيم آخر عنصر سيادي في الدولة فلا شك أنه متمسك بمساره المغامر والطائش، والمصمم على مواصلة تدمير هذا البلد».

وكانت الجماعة الحوثية أعلنت، السبت، خلال مؤتمر صحافي في مقر فرع البنك المركزي اليمني الخاضع لها في صنعاء سك عملة معدنية من فئة 100 ريال، لمعالجة مشكلة الأوراق التالفة في مناطق سيطرتها من الفئة نفسها.

وعقب إعلان الجماعة الحوثية سك العملة المعدنية، جدد البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، تحذيره لكل الجهات والمؤسسات والأفراد من تداول أي عملة صادرة من فرع البنك في صنعاء المستولى عليه من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية.

وقوبلت الخطوة الحوثية بسيل من التهكم من قبل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رأوا أن الجماعة تحاول أن تعيد اليمنيين إلى العصور السحيقة، حيث استخدام العملات المعدنية.