تقرير حقوقي يوثق 340 انتهاكاً حوثياً في البيضاء خلال العام 2023م

المدنية أونلاين/خاص:

وثق تقرير حقوقي، إرتكاب ميليشيات الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، 340 انتهاكاً متنوعاً لحقوق الإنسان في محافظة البيضاء خلال العام المنصرم 2023م، والتي شملت 39 حالة قتل و31 حالة إصابة بالإضافة إلى 154 حالة اعتقال، فضلاً عن توثيق 112 حالة إعتداء على ممتلكات عامة وخاصة. 

وأوضح مركز رصد للحقوق والتنمية، في تقرير له أصدره اليوم، بعنوان (حياة القهر)، أن الانتهاكات الموثقة رصدت في عدة مديريات بالمحافظة تصدرتها مديرية السوادية بنسبة 40 بالمائة، تلتها مديرية ذي ناعم بنسبة 19 بالمائة، ثم مديرية رداع بنسبة 8 بالمائة من إجمالي الانتهاكات الموثقة في المحافظة.

وندد مركز رصد للحقوق والتنمية، باستمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية بارتكاب جرائمها وانتهاكاتها المروعة بحق المدنيين في محافظة البيضاء، دون مراعاة للدستور والقانون والعرف اليمني.

وذّكر بالمذبحة المروعة التي ارتكبتها الميليشيات الإرهابية الحوثية مؤخراً في حي الحفرة بمدينة رداع بتفخيخها لمنازل المواطنين الآمنين وتفجيرها على رؤوس ساكنيها مخلفةً عشرات الشهداء والجرحى أغلبهم من النساء والأطفال.

وأشار تقرير المركز، إلى استحواذ الميليشيات على المساجد واستبدال الأئمة والخطباء، وبث ثقافة الكراهية والعنصرية عبر منابر التعليم والإرشاد، إضافة إلى إجبار الموظفين والمعلمين لحضور دوراتهم الثقافية، والضغط على المعلمين لتدريس ملازم الحوثي وخاصة في بعض مناطق مديرية الصومعة.

كما دعا إلى ضرورة إحترام حقوق الإنسان في المحافظة، وضرورة تحرك الهيئات والمنظمات الدولية لإيقاف تلك الانتهاكات المستمرة منذ تسع سنوات بحق أبناء محافظة البيضاء.