نجاة ناقلة قبالة الحديدة وزعيم الجماعة يتبنى قصف 73 سفينة..

ضربات غربية وتهديد حوثي بتوسيع الهجمات إلى المحيط الهندي

المدنية أونلاين/صحف:

هددت الجماعة الحوثية بتوسيع الهجمات البحرية إلى المحيط الهندي لمنع ملاحة السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية، مع مستهل الشهر الخامس من المواجهة في البحر الأحمر وخليج عدن، حيث استمرت الضربات الغربية الاستباقية لقدرات الجماعة وعمليات التصدي للصواريخ والطائرات المسيَّرة.

ومع تضارب الأنباء حول إصابة سفينة شحن تبنى الحوثيون قصفها قبالة الحديدة، أكدت هيئتان بريطانيتان نجاتها وطاقمها بعد تعرضها لهجوم صاروخي، بعد أن وردت تقارير عن إصابتها بأضرار.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة «أمبري» للأمن البحري، الجمعة، إن عمليات التفتيش النهارية لسفينة تجارية أفادت تقارير أولية باستهدافها بصاروخ قبالة ميناء الحديدة اليمني في البحر الأحمر أظهرت أنها لم تتعرض لقصف أو تلحق بها أضرار.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية أن السفينة كانت على مسافة 76 ميلاً بحرياً من غرب ميناء الحديدة عندما جرى الإبلاغ عن الحادث في المرة الأولى، بينما كانت هناك سفينة أخرى، على مسافة 50 ميلاً بحرياً جنوب غربي الحديدة، أبلغت عن تحليق صاروخين فوقها قبل أن ينفجرا على مسافة بعيدة.

وأضافت الهيئة أن القبطان أبلغ عن مرور صاروخين فوق السفينة وسماع دوي انفجارين على مسافة بعيدة، ولم تقع أضرار وطاقمها بخير حيث تتجه السفينة إلى الميناء التالي.

وفي وقت سابق كانت الهيئة ووكالة «أمبري» أفادتا بأن السفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخ في الجانب الأيمن وتعرضها لأضرار، وهي السفينة التي أدرجت على أنها تابعة لشركة إسرائيلية لكن جرى تغيير ملكيتها في فبراير (شباط) 2024.

في غضون ذلك، أفادت القيادة المركزية الأميركية في بيان، الجمعة، بأن قواتها دمرت 9 صواريخ حوثية وطائرتين مسيرتين، في ضربات استباقية، الخميس.

وأوضح البيان أنه بين الساعة 6:50 صباح يوم 14 مارس (آذار) والساعة 12:40 من اليوم نفسه، «أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها باتجاه خليج عدن، واثنين من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن من نوع (كروز) باتجاه البحر الأحمر، ولم يجرِ الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو قوات التحالف».

وأضاف البيان أن قوات القيادة المركزية «نجحت في الاشتباك وتدمير 9 صواريخ مضادة للسفن وطائرتين من دون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حيث كانت الجماعة قد أقرت بتلقي غارات في مناطق متفرقة من الحديدة إلى جانب 3 غارات في مديرية عبس التابعة لمحافظة حجة المجاورة شمالاً.

تصاعد التهديد

بينما هددت الجماعة الحوثية المدعومة من إيران على لسان زعيمها عبد الملك الحوثي في أحدث خطبه، مساء الخميس، بتوسيع الهجمات البحرية إلى المحيط الهندي، تبنى المتحدث العسكري باسمها يحيى سريع قصف 5 سفن.

وقال المتحدث الحوثي في بيان، خلال تظاهرة في ميدان السبعين بصنعاء، إن جماعته أعلنت حظر ملاحة السفن الإسرائيلية في المحيط الهندي، وإنها قصفت سفينة «باسفك» الإسرائيلية في البحر الأحمر، إلى جانب استهداف مدمرة أميركية في البحر الأحمر، ومهاجمة 3 سفن أميركية وإسرائيلية في المحيط الهندي، وفق زعمه.

وكان إعلام الجماعة قد أقر بتلقي 3 غارات متفرقة في مديرية عبس في محافظة حجة، مساء الخميس، وبتلقي 4 غارات في منطقة رأس عيسى حيث مديرية الصليف، وغارة على مطار الحديدة، واصفاً الضربات بـ«الأميركية والبريطانية».

ومن جهته، قال زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي في خطبة متلفزة، مساء الخميس، إن جماعته مستمرة في تطوير قدراتها العسكرية، وستمنع الملاحة في المحيط الهندي، بالاتجاه المحاذي لجنوب أفريقيا، حتى وقف الحصار على غزة، وإنهاء الحرب الإسرائيلية.

وزعم الحوثي أن الضربات الغربية لن تحد من قدرات جماعته، من حيث «الزخم والقدرة والقوة والمديات»، متبنياً قصف 73 سفينة منذ بدء الهجمات في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

واعترف زعيم الجماعة بمقتل 34 عنصراً من جماعته منذ بدء الضربات الغربية، وتبنى 12 هجوماً خلال أسبوع بـ 58 صاروخاً باليستياً ومجنحاً وطائرة مسيّرة، زاعماً أن 3 هجمات وصلت إلى المحيط الهندي، كما أقرّ بتلقي جماعته خلال أسبوع 32 غارة، ووصفها بأنها «فاشلة وتأثيراتها منعدمة».

ومنذ بدء التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن ضد السفن في 19 نوفمبر الماضي ودخول واشنطن وحلفائها على خط المواجهة تحولت الهجمات والضربات الدفاعية إلى روتين شبه يومي، قبل أن تسجّل غرق سفينة بريطانية ومقتل 3 بحارة في هجوم على سفينة ليبيرية.

الولايات المتحدة أطلقت تحالفاً دولياً في ديسمبر (كانون الأول) 2024، سمته «حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض ابتداءً من 12 يناير (كانون الثاني) الماضي.

وإلى جانب تنفيذ واشنطن وحلفائها العشرات من عمليات التصدي للصواريخ والمُسيَّرات الحوثية والقوارب المفخخة، شاركت بريطانيا في 4 موجات واسعة من الضربات على الأرض، فضلاً عن كثير من عمليات التصدي.

وتشارك حتى الآن 5 دول أوروبية ضمن مهمة «أسبيدس» لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، تتقدمها فرنسا ثم إيطاليا وألمانيا وهولندا واليونان، لكنها لا تشارك في الضربات على الأرض ضد مواقع الجماعة الحوثية، حيث تكتفي بعمليات التصدي للهجمات.

أدت الهجمات الحوثية إلى إصابة 15 سفينة على الأقل، وقرصنة «غالاكسي ليدر» واحتجاز طاقمها، وتسببت إحدى الهجمات في غرق السفينة البريطانية «روبيمار»، بينما تسببت أخرى في مقتل 3 بحارة وإصابة 4 آخرين في هجوم استهدف في خليج عدن سفينة ليبيرية ترفع علم باربيدوس في السادس من مارس الحالي، وهو أول هجوم قاتل تنفذه الجماعة.

وتقول الحكومة اليمنية إن الجماعة الحوثية تتخذ من الحرب في غزة وسيلة للهروب من استحقاقات السلام الذي تقوده الأمم المتحدة، إلى جانب محاولة تبييض جرائمها المستمرة ضد اليمنيين، بما في ذلك قطع الطرقات، ومنع تصدير النفط، وحصار تعز. وترى أن دعم قواتها لاستعادة كامل التراب اليمني، الحل الأمثل بدلاً من الضربات الغربية.

خشية أممية

في ضوء التصعيد العسكري المستمر في المياه اليمنية، أبدى المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ قلقه الواضح من تعثر التوصل حتى الآن إلى اتفاق موقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مبدياً خوفه من عودة القتال من جديد.

مخاوف غروندبرغ، أدلى بها خلال إحاطة أمام مجلس الأمن قبل أن يقوم بتعزيزها خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، حيث أكد سعي وساطته التي باتت أكثر تعقيداً «إلى تفعيل التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة، واتخاذ تدابير لتحسين ظروف المعيشة في اليمن».

وأوضح المبعوث في إجاباته خلال مؤتمر صحافي أنه يقوم مع مكتبه بالتواصل مع الأطراف اليمنية بانتظام، ونفى وجود أي معلومات لديه حول امتلاك الحوثيين صواريخ فرط صوتية. وقال: «ليس لديَّ معلومات حول ذلك، لذلك لا أرغب في التكهن بشأنها».

ورغم التصعيد البحري قال غروندبرغ: «عندما يتعلق الأمر بعملية السلام الشاملة، فإن الجهود المبذولة في عملية السلام في اليمن مستمرة. يمكن القيام بكل ذلك، ويمكن العمل على هذه الحقائق في توازٍ».

وأوضح أنه تلقى إشارات من جميع الأطراف اليمنية تفيد برغبتهم في المضيّ قدماً في جهود الوساطة وأن الهدف الاستراتيجي لعمله لم يتغير، إلا أنه اعترف بأن التصعيد الحالي في المنطقة يعقِّد جهود الوساطة، لكنه لا يغير المسار.

وأشار المبعوث في معرض إجاباته إلى الوضع الهش، وقال: «لا نمتلك اتفاقاً موقعاً من الأطراف يلتزمون فيه بالتوجه نحو تنفيذ آلية وقف لإطلاق النار. ما دمنا لا نمتلك ذلك، فإن الوضع في اليمن سيظل هشاً، وسيكون هناك دائماً إمكانية عودة للحرب».

وفي إحاطته أمام مجلس الأمن، كان غروندبرغ قد أبدى تخوفه من تفجر حلقة جديدة من الحرب اليمنية، وأقر بأن مساعيه باتت «أكثر تعقيداً».

وقال: «مع ازدياد المصالح المعنية، يزداد احتمال تغيير أطراف النزاع في اليمن لحساباتها وأجنداتها التفاوضية، إذ قد تقرر الأطراف الانخراط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر تعيد اليمن إلى حلقة جديدة من الحرب».