أوقع عشرات القتلى.. قصف أميركي - بريطاني يستهدف مواقع حوثية في اليمن

المدنية أونلاين/

شن التحالف العسكري الأميركي البريطاني عشرات الضربات الجوية على مدينة الحديدة وعدد من المناطق الساحلية الأخرى في غرب اليمن، الإثنين، وفق معلومات نقلتها قناة إخبارية تابعة للحوثيين.

تأتي هذه الضربات في أعقاب سقوط أول قتلى من المدنيين وغرق أول سفينة منذ أن بدأت الحركة المتحالفة مع إيران مهاجمة وقرصنة السفن التجارية في نوفمبر (تشرين الثاني)، كما أنها تتزامن مع أول أيام شهر رمضان.

ولم تحدد قناة «المسيرة»، المنفذ الإخباري الرئيسي الذي يديره الحوثيون، الأهداف التي تعرضت للقصف إن وجدت، لكنها قالت إن أربعاً من الغارات استهدفت منطقة رأس عيسى.

فيما، أكد مصدر عسكري، مقتل العشرات في صفوف ميليشيا الحوثي، إثر غارات أمريكية-بريطانية، استهدفت مواقع الميليشيا في الحديدة. وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، إن القوات الأمريكية البريطانية، شنّت أكثر من 10 غارات جوية وبحرية استهدفت مواقع تابعة لمليشيا الحوثي في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة الساحلية.

وأكد الدبيش، في تصريح نقله موقع "إرم نيوز"، سقوط 11 قتيلًا وإصابة 14 آخرين من عناصر الميليشيات، بينهم 4 خبراء محليين متخصصين في العمليات البحرية، من خريجي أكاديمية علي خامنئي للعلوم والتكنولوجيا البحرية بإيران، التي تخرج منها عدد من الضباط الموالين للحوثيين".

وذكر إن الضربات "دمّرت منصات صاروخية استراتيجية، ومنصات إطلاق الطائرات المسيّرة، فضلا عن استهدافها مرابط مدفعية كانت معدّة للإطلاق". وأضاف أن المعلومات تشير إلى إلحاق الضربات الأمريكية البريطانية، أضرارًا جسيمة بـ9 أهداف، "بما في ذلك أماكن تخزين الأسلحة والرادارات و3 مرابط مدفعية متحركة، إضافة إلى مركز للقيادة والسيطرة، وأنظمة صواريخ".

وكان مصدر عسكري آخر قد أكد أن الضربات تركزت سبع منها بمديرية الصليف، في الشمال الغربي من الحديدة، مستهدفة معسكر قوات الدفاع الجوي بمنطقة "الجبانة"، وميناء "رأس عيسى" النفطي، الذي "حولته المليشيا إلى منطقة لإرسال الطائرات المسيرّة تجاه البحر الأحمر".

كما شملت الهجمات الأمريكية البريطانية التي كانت على مدى الساعات الماضية وعلى نحو متقطع، مديرية الدريهمي جنوب غرب مركز المحافظة، بثلاث غارات، ومديرية باجل وسط المحافظة، مشيراً إلى أن الضربات المكثّفة، جاءت في أعقاب هجوم صاروخي شنته الميليشيا الحوثية ضد إحدى السفن قبالة سواحل محافظة الحديدة.