الإرياني يبحث مع السفير الفرنسي ترتيبات إقامة حفل السمفونيات التراثية في باريس

المدنية أونلاين/سبأ:

بحث وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، اليوم، مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، الترتيبات الخاصة بإقامة الموسم الثالث من حفل السيمفونيات التراثية اليمنية المزمع إقامته مطلع اكتوبر الجاري في العاصمة الفرنسية باريس، بالإضافة الى أوجه العلاقة والتعاون في الجانب الثقافي بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء الذي حضره رئيس مجلس أمناء مؤسسة حضرموت للثقافة الشيخ عبدالله بقشان، أكد الارياني على أهمية الحفل الذي يهدف الى التعريف بالموروث الثقافي اليمني وتعزيز العلاقات الثقافية اليمنية-الفرنسية وإبراز حجم التنوع الفني والثقافي الذي تزخر به اليمن باعتباره جزءا اصيلا من الإرث الإنساني العالمي.

وأشاد الوزير بالتعاون المثمر الذي يقوم به السفير الفرنسي لدى اليمن والمؤسسات الثقافية الفرنسية في تذليل الصعاب وتقديم التسهيلات لضمان نجاح حفل السيمفونيات التراثية اليمنية الموسم الثالث، لافتاً إلى أن هذا التعاون مع كافة الجهات الفرنسية يأتي في سياق الحفاظ على الموروث الحضاري للشعب اليمني في مواجهة محاولات التجريف والطمس التي تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران ومشروعها الغريب عن اليمن وتاريخه وانتماءه العربي الذي يحاول بكل السبل استبدال الهوية اليمنية بالهوية الفارسية.

وأكد الوزير أن حفل السيمفونيات التراثية المزمع اقامته في باريس بالتعاون بين الوزارة ومؤسسة حضرموت للثقافة، يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه حفل (نغم يمني على ضفاف النيل) الذي احتضنته دار الاوبرا المصرية في مارس 2022م، وكذا حفل السيمفونيات التراثية الموسم الأول الذي أقيم في العام 2019 بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وثمن الوزير الرعاية الكريمة لفخامة الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، والجهود الكبيرة التي يبذلها الشيخ عبدالله بقشان رئيس مجلس امناء مؤسسة حضرموت للثقافة في دعم الثقافة اليمنية واقامة شراكة متميزة بين منظمات المجتمع المدني والحكومة إذ كان لمؤسسة حضرموت الدور الاكبر في نجاح حفل السمفونيات التراثية الموسم الثاني الذي حاز على الجائزة الأولى في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في دورتها (22) بالعاصمة السعودية الرياض.

ولفت الوزير إلى أن حفل السمفونيات التراثية بجميع نسخه يعد تجربة فريدة حظيت بإعجاب ومتابعة الجمهور اليمني والعربي والمهتمين بالتراث الغنائي، متقدما بالشكر للفريق الفني بقيادة المايسترو محمد القحوم الذي نجح وابدع في تقديم هذا التراث بطابع جديد يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويعرض الفن اليمني بصورة جديدة وشيقة.

وتطرق الارياني إلى أن الوزارة ومؤسسة حضرموت بصدد تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية على هامش حفل السمفونيات التراثية منها على سبيل المثال تنظيم اليوم اليمني في فرنسا بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، والذي سيتضمن حفلاً موسيقياً ومعرضاً للفن التشكيلي والصور الفوتغرافية، وقسماً للأزياء والمنتجات اليمنية بالاضافة الى قسم خاص بالمأكولات اليمنية، والتي تحرص الوزارة من خلالها على تعريف العالم بالتراث اليمني المتنوع والثري والعريق.

من جانبه رحب السفير الفرنسي، بحفل السمفونيات التراثية اليمنية في باريس، مبديا استعداد بلاده لتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاح الحفل. 

وقال السفير "لا بد من تقوية الثقافة والانفتاح على الآخر للتشجيع على روح التسامح في اليمن، فالشعب اليمني يطمح للتواصل مع العالم عبر ثقافته العريقة"، متقدماً بالشكر والتقدير لوزير الاعلام والثقافة والسياحة على التزامه الدائم تجاه الثقافة، مشيداً بدعم الشيخ عبدالله بقشان رئيس مؤسسة حضرموت للثقافة لهذه الفعالية.