"الناتو" يعد بتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة "قريباً"

المدنية أونلاين/متابعات:

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ، اليوم (الأحد)، أن دولاً غربية سترسل لأوكرانيا شحنات جديدة من الأسلحة الثقيلة.

وقال ستولتنبرغ، لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية اليومية، قبل اجتماع، هذا الأسبوع، في قاعدة رامشتاين الجوية لمجموعة الاتصال للدفاع عن أوكرانيا التي تنسق إمدادات الأسلحة إلى كييف، إن «التعهدات الأخيرة بتسليم أسلحة ثقيلة مهمة، وأتوقع المزيد في المستقبل القريب».

وأضاف: «نحن في مرحلة حاسمة من الحرب. لذلك، من المهم أن نزود أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج إليها لكي تنتصر». وقال ستولتنبرغ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترف خطأ بشنه هجوماً على أوكرانيا.

وتابع: «لقد بالغ في تقدير قدرة قواته المسلحة. نرى أخطاءهم الميدانية وافتقارهم إلى المعنويات ومشاكل القيادة لديهم ومعداتهم الرديئة»، لكن الروس «أظهروا استعدادهم لتكبد خسائر فادحة من أجل تحقيق أهدافهم».

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، تطالب كييف بمزيد من الأسلحة الثقيلة فيما قامت الدول الغربية بتوسيع نطاق الأسلحة التي تؤمنها.

الأسبوع الماضي، تعهدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تزويد أوكرانيا آليات مدرعة لنقل المشاة أو للاستطلاع هي 40 مدرعة ألمانية من طراز «ماردر» و50 مدرعة أميركية من طراز «برادلي» وعدد من مدرعات «إم إكس - 10» الفرنسية. لكن الضغط على الحلفاء يزداد ليوافقوا على تسليم دبابات قتالية.

وتعهدت المملكة المتحدة السبت إرسال 14 دبابة ثقيلة من طراز «تشالنجر 2» إلى أوكرانيا «في الأسابيع المقبلة».