أكثر من 60 قطعة أثرية يمنية تعرض في مزاد بريطاني خلال سبتمبر المقبل

المدنية أونلاين/

كشف الباحث اليمني المختص في شؤون الآثار، عبد الله محسن، عن قطع أثرية يمنية ستعرض للبيع في مزاد بريطاني خلال سبتمبر القادم.

وقال الباحث، إنه “في الفترة من 6-10 سبتمبر 2022م يعرض (مزاد تايم لاين) 3165 قطعة أثرية للبيع من ضمنها أكثر من 60 قطعة أثرية يمنية من الذهب والمجوهرات”.

ولفت إلى أن “موقع المزاد يصف تلك القطع الأثرية، أنها من جنوب الجزيرة العربية (في إشارة لليمن) إلى قطع أخرى اعتبرها من غرب آسيا التي تضم في الأساس جنوب الجزيرة (اليمن) وفارس والعراق والشام ويرجع ذلك إلى قيام الحائزين لها بالشراء من مصادر بعيدة عن مكان الاكتشاف”.

وأوضح الباحث عبدالله محسن أنه قام “بمقارنة القطع الأثرية غير محدد موطنها الأصلي بوضوح مع مجموعات اليمن الذهبية في المتحف البريطاني والمجموعة المحتفظ بها في هيئة الآثار في صنعاء والمجموعات المتناثرة في المزادات فإذا بها طبق الأصل منها”.

وأشار الباحث اليمني المهتم بالآثار، إلى أن “هذه القطع تعود لفترات ما قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وتمثل إضافة جيدة جديرة بالبحث والمتابعة والاستعادة”.

كما أشار إلى أن “هناك الكثير مما يمكن قوله لكن الأهم لفت أنظار الجهات الحكومية والمنظمات لحماية آثارنا التي تهرب باستمرار منذ فترات طويلة وبشكل أخص سنوات الحرب”.

إلى ذلك، تشير تقديرات الباحث اليمني المختص في شؤون الآثار، إلى أن 10 آلاف قطعة تم تهريبها، خلال سنوات الحرب الماضية، أغلبها بيعت في مزادات أميركية وأوروبية.