لحج.. إقامة ورشة تدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية للمنتدى التنموي لأبناء شعب

المدنية أونلاين/خاص:

أقام المنتدى التنموي لأبناء شعب بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج، أمس الجمعة، ورشة عمل تدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية للمنتدى، والتي استمرت من الساعة الثالثة والنصف عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً.

حيث افتتح الورشة رئيس المنتدى الأستاذ مجيب أحمد حازم الشعبي بكلمة ترحيبية بالحاضرين، مشيداً بالجهود الطيبة التي بذلها الأخوان الأستاذ وليد علي الفريس والأستاذ علي عثمان الشعبي نائب رئيس المنتدى في الإعداد والتحضير لهذه الورشة التي أخذت كثيرا من وقت الجهد.

وبين رئيس المنتدى الأستاذ مجيب الشعبي، أهمية قيام هذه الورشة التي تهدف إلى إكساب أعضاء الهيئة الإدارية معارف تراكمية عن كيفية إدارة العمل الخيري.

بعد ذلك بدأ أعمال الورشة الأستاذ وليد علي الفريس بالشرح والتوضيح عبر الشاشة، مبيناً المحاور التي تتضمنها الورشة المتمثلة في اختصاصات ومهام الهيئة الإدارية ولجنة الرقابة وكيفية صياغة الأهداف الاستراتيجية والأهداف التنفيذية ووضع الخطة السنوية والموازنة التشغيلية واللائحة المالية.

عقب ذلك بدأ الحديث بتقديم مخطط عبر الشاشة يبين الهيكل التنظيمي للمنتدى، انتقل بعدها للحديث عن مهام واختصاصات الهيئة الإدارية التي وردت في النظام الداخلي، مبيناً غموض بعض الفقرات وتكرار البعض منها.

وفي ضوء المناقشات طرحت بعض الآراء لإعادة صياغة بعض الفقرات التي من شأنها تحدد بوضوح مهام الدائرة المعنية. بعد ذلك جرى الحديث عن الأهداف الاستراتيجية والأهداف التنفيذية.

وكان السؤال المطروح هل الأهداف التي وضعت في النظام الداخلي للمنتدى صحيحة وقابلة للتنفيذ؟. وللإجابة عن هذا السؤال، أشار الأستاذ وليد إلى أن هناك إلتباس حاصل بين الهدف والنشاط. وقام بتحديد ثلاثة أهداف مراعيا قابليتها للتنفيذ وطلب من الحاضرين تحديد الأنشطة لكل هدف. ثم اختتم الورشة بتقديم تصور شامل عن كيفية إدارة المشاريع.

وشهدت الورشة تفاعلاً إيجابياً من قبل الحاضرين. وجرت نقاشات مستفيضة حول عدد من القضايا التي من شأنها ستسهم في تعزيز عمل المنتدى خلال الفترة القادمة. كما إشادوا بالجهود التي بذلت في إعداد هذه الورشة، مقدمين الثناء والشكر للأستاذين وليد علي الفريس وعلي عثمان مقبل.