تنديد حقوقي باستمرار حصار الحوثيين لمدينة تعز بعد فتح مطار صنعاء

المدنية أونلاين/

استنكر المركز الإنساني للحقوق والتنمية (HCRD)، الثلاثاء، استمرار حصار تعز من قبل مليشيا الحوثي، رغم فتح مطار صنعاء الدولي، وكذا استهداف منزل أحد المواطنين، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وعبّر المركز في بيان له، عن استنكاره "استمرار الحوثيين قطع الطرق المؤدية من وإلى وسط مدينة تعز منذ ثمانة أعوام، وما خلفه هذا الحصار من صعوبة للوضع الانساني بالمدينة، وتفاقم معاناة سكانها".

واستغرب استمرار حصار تعز، "خاصة بعد الإعلان عن فتح مطار صنعاء الدولي أمام المسافرين، مقابل فتح جميع الطرق الرئيسية في تعز، وفق إعلان الهدنة الإنسانية الأممية، وهو مالم يتم".

كما أدان المركز "خرق الحوثيين للهدنة الأممية، واستهداف منزلًا لأحد المواطنين بقذيفة في منطقة السائلة (المقبابة)- حذران شمال غرب مدينة تعز". 

وأكد المركز في بيانه، أن الاستهداف الحوثي لمنزل المواطن "تسببّت بمقتل الطفل محمود هاشم محمد علي (5 سنوات)، وإصابة كل من سعاد أحمد عبده علي (35 عامًا)، وهاشم محمد علي( 40 عامًا)".

ودعا في هذا الصدد، "مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبيرغ، والمنظمات الدولية والإنسانية والجهات ذات العلاقة بالضغط على الحوثيين لفتح الطرق الرئيسية في مدينة تعز".

كما شدد على ضرورة تكثيف الجهود الأممية والدولية "لتخليص سكان تعز من من المعاناة المستمرة جراء الحصار الذي يفرضه الحوثيون ووقف استهدافهم للمواطنيين والأعيان المدنية".