المبعوث الأممي: الهدنة اليمنية صامدة ونسعى لتمديدها

المدنية أونلاين/

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبرغ، الثلاثاء، أن الأطراف اليمنية عملت على صمود الهدنة، مشيراً إلى أن الأعمال القتالية تراجعت، -حسب وصفه-.

وأضاف خلال إحاطته أمام مجلس الأمن، أن عودة الرحلات التجارية إلى مطار صنعاء مؤشر إيجابي، مؤكداً دخول ناقلات وشحنات وقود عبر ميناء الحديدة.

كما قال غروندبرغ، إن البعثة الأممية تسعى إلى مواجهة التحديات الأساسية وتمديد الهدنة في اليمن، مشيداً بجهود السعودية.

وطلب دعم مجلس الأمن لتمديد الهدنة في اليمن، موضحاً أن الهدنة قابلة للتمديد إذا وافقت جميع الأطراف ونتواصل معهم بشأن ذلك، "لكن الأمر يتطلب تقديم تنازلات من الجميع".

كان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أعلن، في 1 إبريل أن الأطراف اليمنية وافقت على مقترح هدنة لمدة شهرين.

فيما شمل المقترح إلى جانب الهدنة إجراءات إنسانية خاصة بـ"دخول سفن المشتقات النفطية إلى الحديدة وتسيير رحلات محددة من وإلى مطار صنعاء، والبحث في فتح الطرقات في تعز ومحافظات أخرى".

يأتي هذا فيما تواصل ميليشيات الحوثي الإيرانية خرقها للهدنة الأممية في مختلف جبهات القتال، وترفض فتح الحصار عن مدينة تعز. واتهمت الحكومة اليمنية ميليشيات الحوثي بالتنصل عن التزاماتها بشأن الهدنة.

وكان العشرات من أبناء مدينة تعز، نظموا أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية للمطالبة برفع الحصار الحوثي عن تعز وفتح الطرق الرئيسية كما نصت عليه بنود الهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة، منتقدين الموقف الأممي المتخاذل تجاه تعز.