بايدن يباشر “التحضيرات” تحسبا لفشل محادثات الاتفاق النووي

المدنية أونلاين/متابعات:

أقرت ادارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها أجرت «مناقشات جيدة» مع المسؤولين الاسرائيليين من أجل الحيلولة دون حصول ايران على أي سلاح نووي إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية الجارية حالياً في فيينا.

وكشفت الناطقة باسم البيت الابيض جين ساكي أن الرئيس بايدن طلب من المسؤولين في إدارته إعداد «تحضيرات» للخيارات البديلة اذا فشل المسار الدبلوماسي.

وقالت: «نظرا لاستمرار تقدم البرنامج النووي الإيراني، طلب الرئيس من فريقه الاستعداد لاحتمال فشل السبل الدبلوماسية. هذا يتطلب تحضيرات» مشيرة إلى «عقوبات إضافية» على طهران.

وأضافت «اقترحنا سبيلا دبلوماسيا وهذا السبيل لا يزال مفتوحا. ونحن نتحضر لسلوك سبيل آخر» في حال الضرورة، حسبما أوردت وكالة الصحافة االفرنسية.

واستؤنفت الخميس المحادثات في فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق الذي ابرم العام 2015 للحؤول دون امتلاك إيران السلاح الذري. لكن هذا الاتفاق أصبح بحكم الميت إثر انسحاب الولايات المتحدة منه بشكل احادي الجانب في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018.

وكان المفاوضون في فيينا افترقوا يوم الجمعة الماضي على خلاف واتهمت الدول الغربية طهران بالتراجع عما تم التوصل إليه في الربيع الماضي.

وسرّعت إيران كثيرا برنامجها النووي خلال تلك الأشهر وقيدت وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال الناطق بإسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: «في الوقت الحاضر نواصل التركيز على الدبلوماسية» بهدف العودة المتبادلة للامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، مشيراً الى استمرارالتنسيق «مع أقرب حلفائنا الأوروبيين» الذين يشكلون جزءاً من مجموعة 5 + 1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة الى ألمانيا، فضلاً عن «الشركاء الذين هم جزء من هذا التكوين» لأنه «يوفر أكثر الوسائل ديمومة لمعالجة مخاوفنا المشتركة من برنامج إيران النووي».

وأكد تصميم الولايات المتحدة على منع إيران من الحصول على سلاح نووي. وإذ رفض التعليق على التقارير عن تفاصيل خطط الطوارئ في حال فشل الجهود الدبلوماسية، قال: «نحن نناقش تلك البدائل (…) مع شركائنا وحلفائنا المقربين، وبينهم الإسرائيليون»، موضحاً أن «مناقشات جيدة أجريت مع الإسرائيليين حول المسار الى الأمام وكيف يمكننا العمل سوية لضمان عدم قدرة إيران أبدًا على امتلاك سلاح نووي».

وكشف أن المبعوث الأميركي الخاص لايران روبرت مالي لم يصل بعد الى فيينا لكنه سيسافر الى هناك خلال عطلة نهاية الأسبوع.