عادة واحدة تقلل من خطر الوفاة بأمراض الشيخوخة

المدنية أونلاين/متابعات:

 

يُشار إلى جزيرة أوكيناوا اليابانية باسم جزيرة الخالدين نظراً لتجاوز عدد كبير من سكانها عمر المائة، وهو الأمر الذي أكد عدد من العلماء والخبراء أنه يعود إلى عادة واحدة بسيطة تساعد في إطالة العمر، والتقليل من خطر الوفاة بأمراض الشيخوخة.
ووفقاً لصحيفة «إكسبرس» البريطانية، فإن هذه العادة هي «تقليل السعرات الحرارية» التي يتناولها الفرد يومياً.
وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خفض مدخول السعرات الحرارية الطبيعي بنسبة 10 إلى 50 في المائة قد يؤدي إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بشكل ملحوظ.
وكشفت الدراسات التي أجريت على عدد من البشر الذين تجاوزوا عمر التسعين وجود روابط بين انخفاض السعرات الحرارية وطول العمر وانخفاض احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض السكر والقلب وضغط الدم.
علاوة على ذلك، قد يساعد هذا النظام في تحسين ذاكرة كبار السن.
فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة تورونتو أن 220 من البالغين الأصحاء الذين حافظوا على نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية لمدة عامين أظهروا علامات تحسن الذاكرة في مجموعة من الاختبارات المعرفية.
وأشار خبراء الصحة إلى أن الصيام المتقطع يعد من أفضل الوسائل لتقليل السعرات الحرارية.
ويحسن تقليل السعرات الحرارية علامات الإجهاد التأكسدي.
والإجهاد التأكسدي هو عبارة عن اضطراب أو حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة والعوامل المضادة للتأكسد في جسم الإنسان. وقد يؤدي هذا الخلل إلى تلف الخلايا والأنسجة، ويلعب دوراً في عملية الشيخوخة.
علاوة على ذلك، قال البروفسور مارك ماتسون، من جامعة جون هوبكنز، إن تقليل عدد السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في تحفيز التحول الأيضي.
وفي التحول الأيضي، تستهلك الخلايا مخزونها من الوقود، وتحول الدهون إلى طاقة، الأمر الذي يدعم صحة الإنسان، وينظم نسبة السكر في الدم، ويقلل من شعوره بالتوتر، ويوقف الالتهاب.