برئاسة تحرير الدكتور الدناني:

صدور العدد "41" من مجلة بحوث العلمية المحكمة

المدنية أونلاين ـ خاص :

صدر العدد 41 من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني - أستاذ الاتصال بكلية الإمارات للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمركز البحثية.

ويضم العدد الأخير ثمان دراسات علمية لنخبة من الأساتذة المتميزين في اختصاصاتهم ومكانتهم العلمية في المجال البحثي، تواكب التطورات والمتغيرات العلمية، وتناولت قضايا إعلامية واجتماعية وفكرية متنوعة، حول القضايا التي تتصل بالواقع العربي ومتغيراته، لباحثين من جامعات عمانية وبحرينية وسعودية وفلسطينية وعراقية، ركزت على الإشكاليات والقضايا التي تواجه الفرد والمجتمع في مجالات الحياة الإنسانية والاجتماعية والفكرية، من منطلق الأهداف المرسومة للمركز والمجلة الصادرة عنه.

هدفت الدراسة الأولىّ إلـى البحث في هموم ومشاكل وتحديات الصحافة العربية في إطار المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية العربية؛ وذلك من خلال الوقوف عند محطات رئيسة في تحديد العمل الصحفي، ومعرفة تلك التحديات والمشكلات التي تعاني منها الصحافة، والتي تقف حجر عثرة أمام تأديتها لرسالتها النبيلة على أحسن وجه. واعتمدت الدراسة الثانية على تحليل المضمون للحملات الإعلامية التي نشرتها شركات الاتصالات البحرينية "زين وبتلكو" للتوعية بالقرصنة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، على مدار عام كامل، بهدف معرفة دور الحملات الإعلامية التي قامت بها شركات الاتصالات، ورصد دورها في التوعية بخطورة القرصنة الإلكترونية من خلال تحليل مضمون حملاتها. وهدفت الدراسة الثالثة إلى التعرّف على أبرز القضايا التي يعالجها الرسم الكاريكاتيري في الصحف البحرينية اليومية، والكشف عن الأساليب الإقناعية المستخدمة لرسم ومعالجة الكاريكاتير للقضايا المجتمعية التي يرغب بها الجمهور، فضلاً عن التعرف على تأثير الرسم الكاريكاتيري في تشكيل رأي الجمهور تجاه القضايا المجتمعية. وهدفت الدراسة الرابعة إلى معرفة مشكلات مهارة الكلام لدى متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها بالمعاهد المتّخصصة بالسّعودية، بغية الوصول إلى أنواع المشكلات ووصفها، وتصنيفها، ونسبتها المئوية، وأسبابها، وسرد المعالجات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي القائم على التحليل لكونه الأنسب لطبيعة الدراسة، من خلال تطبيق استبانة على المتعلمين. وتناولت الدراسة الخامسة وسطية الخطاب الديني بين الواقع والمأمول، وهدفت إلى بيان مفهوم الوسطية، ومفهوم الخطاب الديني لغة واصطلاحًا، واستنباط تحديات وواقع الخطاب الديني، وبيان وسطية الخطاب الديني المأمول، فضلاً عن بيان آليات تعزيز وسطية الخطاب الديني وحماية الأمن الفكري بمملكة البحرين. واكتسبت الدراسة السادسة أهميتها لصلتها {بالقراءات القرآنية}، قراءة الإمام ابن عامر الشامي إمام أهل الشام في الإقراء، وتوفرت فيها مجموعة من الأهداف منها، التأكيد على أهمية بيان الخلف للقراء وأسبابه، وإبراز جانباً من جوانب القراءات المتواترة، وهو الخلف في القراءة، وبيان أن الاختلاف في القراءات القرآنية ليس اختلاف تضاد وتناقض وإنما اختلاف تنوع وتغاير. وهدفت الدراسة السابعة لتحقيق العديد من الأهداف منها، تحديد المقصود بأعمال السيادة وتحديد أسباب تبنيها وطرائق نشوئها، وعرض التجربة القضائية الفلسطينية في تطبيق نظرية أعمال السيادة والمعايير التي قامت بتبنيها للتمييز بين أعمال السيادة والأعمال الإدارية قبل تبني القرار بقانون رقم 41 لسنة 2020، بشأن المحاكم الإدارية. وناقشت الدراسة الثامنة مسألة الحيل الشرعية وأثرها على تمويل عقد المضاربة، من خلال مناقشة الضمان في رأس مال المضاربة واعتماد المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، وذلك من خلال سرد المذاهب وأقوال العلماء ونصوصهم في المسألة مع الخلاف، ثم استخراج حيلة شرعية تتوافق مع روح الشريعة ولا تخالفها ومأخوذة من أقوال كبار العلماء باعتماد المنهج الاستنباطي.

وللاطلاع على مضمون العدد الأخير من المجلة أو تنزيله، من خلال الرابط الآتي: ?

http://scr-magazine.com/index.php/curent-research

وفي تطبيق تويتر:

https://twitter.com/Scrlondon2/status/1411739776013815810?s=19