هيئة حماية البيئة: النمر العربي رمزاً وطنياً مهدداً بالانقراض واصطياده جريمة

المدنية أونلاين_خاص

قالت الهيئة العامة لحماية البيئة إن انتهاكات يتطرر حدوثها للحيوانات البرية المهددة بالانقراض كان احدثها اصطياد لأنثى النمر العربي في محافظة ابين، وهو ما يعتبر انتهاكا صارخا لمواد قانون حماية البيئة اليمني ومخالفا لبنود اتفاقية CITES الدولية المعنية بحماية أصناف الحيوانات المعرضة للانقراض والموقعة عليها بلادنا.

واستنكرت الهيئة مثل هذه الأفعال، مشيرة في بيان إلى أن النمر العربي هو واحد من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض في بلدنا وقد جرى اعتماده بقرار صادر من رئاسة الوزراء رمزاً وشعاراً وطنياً للجمهورية اليمنية، وتقدر الاعداد المتبقية من النمر العربي بقرابة 200 نمر فقط في مواطنها.

وطالبت الهيئة من سلطات الامن التحرك والقيام بواجبها بعد رفض الاهالي في منطقة الحضن لودر بتسليم انثى النمر، معتبرة ذلك جريمة يعاقب عليها القانون.

وقالت الهيئة انها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ذلك الاستهتار الذي قد يتسبب في انقراض الرموز البيئية الوطنية، من أجل ردع المستهترين والحد من الحوادث المتكررة لصيد النمر العربي أو قتله، لا سيما أن تكرار مثل هذه الجرائم البيئية مرده عدم اتخاذ الإجراءات القانونية وانزال العقوبة الرادعة بحق المتورطين بمثل هذا الفعل، خصوصًا في ظل حوادث اصطياده المتكررة.