اكتشاف مادة تمنع نمو أخطر أنواع السرطانات

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلن علماء روس عن توصلهم لمادة تمنع نمو سرطان الرئة الذي يعتبر أخطر انواع السرطانات. وذلك حسبما نقلت وكالة "فيستي. رو".

واكتشف خبراء مركز التقنيات والتعديلات الوراثية عالية الدقة للطب الحيوي الروسي، الذي يضم عدة معاهد علمية روسية، مادة تمنع نمو أخطر أنواع الأورام الخبيثة، وذلك كما نشرت مجلة Bioscience Reports.

وافادت المجلة بأن هذا الاكتشاف، قد يصبح أساس الاستراتيجيات الجديدة لعلاج المرض الفتاك.

يذكر ان سرطان الرئة وبصورة أدق- سرطان الرئة ذي الخلايا الكبيرة، أكثر أنواع السرطانات عدوانية ومن الصعب جدا علاجه. والوفيات بسببه هي الأكبر من بين الأنواع الأخرى.

وأعلن الخبراء أنهم توصولوا لاكتشاف مجموعة بروتينات تساهم في الحماية الطبيعية للجسم من هذا المرض العضال. وهذه البروتينات هي الفوسفاتيز CTDSP1 و CTDSP2 و CTDSPL. التي بعد دراسة وظائفها بصورة مفصلة سيتمكن الخبراء من وضع استراتيجية جديدة لعلاج السرطان، خاصة بعد أن اكتشفوا خاصيتها المضادة للأورام الخبيثة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بروتينات أخرى تمنع نمو الخلايا السرطانية، ولكن كل اكتشاف لمثل هذه البروتينات لا يقدر بثمن للبشرية، لأنه يعطي الأمل في إنقاذ حياة المرضى المهددين بالموت بسبب المرض الخبيث.

واكتشف الخبراء خاصية هذه البروتينات المضادة لنمو خلايا سرطان الرئة، من نتائج التجارب التي أجروها على الأنسجة المصابة في المختبر. 

ويعتقد الباحثون ان هذه البروتينات ستساعد بروتين Rb، لأنها تساهم في إنتاج الأشكال النشطة منه، التي يمكنها مقاومة الأورام بفعالية.

وعلاوة على هذا الاكتشاف توصل العلماء الى أن نقص البروتينات المذكورة، يمكن أن يؤدي إلى تطور السرطان. موضحين ان نتائج التجارب بينت أن تحفيز نشاط الجينات السرطانية المعروفة miR-96/182/183 يؤدي إلى نقص الإنزيمات الوقائية، ما يسبب زيادة خطورة الجينات الضارة.