مسجد "أبان" بعدن.. نفحة روحانية ومنبر العلم (فيديو)

المدنية أونلاين/خاص:

في أواخر القرن الأول الهجري شيد الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان” مسجداً في كريتر عدن، سماه بـ أسم والده الذي كان من أشهر التابعين وأحد فقهاء المدينة المنورة العشرة، ولعب المسجد دوراً تنويرياً في مختلف مجالات الحياة. 

يتوسط "مسجد ابان ابن عثمان بن عفان " أهم شارعين في كريتر، بمحافظة عدن، هما شارع الملكة أروى شرقاً، وشارع ابان غرباً. وظل يؤدي دوره الدعوي بالنهج المعتدل، وحافظ على طابعه الأصيل، خلال فترات متعاقبة.

على مدى قرنين اكتسب مسجد أبان مكانة عظيمة وشهرة واسعة، تميز بها عن سواه من مساجد عدن، لكونه حظي بزيارات نوابغ العلماء الكبار وجهابذة الفقهاء، وقبلة لرواد العلم كأمثال الامام أحمد بن حنبل أثناء زيارته الى عَدَن للقاء إبراهيم بن الحكم حفيد أبان، للأخذ منه والنيل من معارفه وعلومه الدينية.

لعب مسجد ابان دورا بارزا في العاصمة عدن لاسيما اثناء الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي على المحافظات الجنوبية في مارس 2015 حيث صدحت الاصوات وكبرت عل منابرها لمقاومة ميليشيا الانقلاب الايرانية.

يُعد مسجد أبان من أهم معالم مدينة عدن وأشهرها، ومنه تنقل صلاة الجمعة مباشرة عبر محطات الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى أذان صلاة المغرب في رمضان، عبر أثير اذاعة عدن، قبل توقفها منذ بدء انقلاب الحوثيون على الشرعية في مارس/ آذار 2015.

المتحدثين :

ـ ايهاب باوزير

ـ د. علوي عبدالله  طاهر