شبوة: تدشين فعاليات المهرجان الخامس للتراث والموروث الشعبي والفروسية والهجن بمديرية عسيلان

المدنية أونلاين/خاص:

دشن وكيل محافظة شبوة لشؤون المديريات الغربية والشمالية محمد الفاطمي ومدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة محمد الاحمدي وبحضور اركان محور بيحان العقيد مبارك العلم والامين العام للمجلس المحلي بعسيلان احمد كردة، فعاليات المهرجان الخامس للتراث والمورث الشعبي والفروسية والهجن بمديرية عسيلان والذي جاء هذا العام تحت شعار (تراثنا هوية، وانتماء يفخر بها الاحفاد والابناء).

وعبرا الوكيل الفاطمي والمدير الاحمدي عن سعادتهم بتدشين فعاليات المهرجان وتنوعها، مشيدين بمستوى الترتيب له والاقبال الجماهيري الكبير عليه وبصورة تفوق كل التوقعات، ونوها بغزارة الموروث الشعبي بمديرية عسيلان التي تمثل مهد  حضارة الدولة القتبانية القديمة، ولفتا بانتظام اقامته وبنجاح ولسنة الخامسة على التوالي، واشارا بتميز عسيلان بإقامة هذا المهرجان على غيرها من مديريات المحافظة والجمهورية، واكدا اهمية الحفاظ على التراث باعتباره من مكونات ومقومات الهوية الوطنية والحضارية لشعب اليمني العظيم.

وابديا استعدادهما بتبني فكرة إقامة منصة في موقع اقامة المهرجان وسياج لمضمار السباقات والذي يمتد بطول ثلاثة كيلو متر.

وكانت قد القيت كلمات عن اللجنة التحضيرية للمهرجان والمشاركين فيه وعن ابناء عسيلان، رحبوا فيها الشيوخ محسن جلال وصالح الخبشة وعوض الحارثي بالحاضرين، منوهين بفكرة المهرجان وتقبل ابناء مديرية عسيلان وتفاعلهم معها ودعمهم المعنوي والمادي السخي لها، ودعوا الى التوسع في فعاليات المهرجان في الأعوام القادمة ومشاركة مديريتي بيحان وعين فيها.

واصطف الالاف من الحاضرين على جانبي مضمار السباق الذي شاركت فيه خمسة عشر خيلا من الخيول العربية الاصيلة والتي تناسلت سلالتها ولاجيال متعاقبة بمديرية عسيلان، ولمسافة الفا ومائتين مترا، كما شارك في سباق الهجن خمسة وثلاثين متسابقا ولمسافة ثلاثة كيلو مترات. 

وقام وكيل المحافظة الفاطمي ومدير الثقافة الاحمدي والعقيد مبارك العلم والامين العام كردة بتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لكل منهم وبمبلغ اثنين مليون ريال وبواقع مليون ريال  للفائز الأول في السباقين وستمائة الف ريال لأصحاب المركز الثاني وأربعمائة الف ريال للمركز الثالث.

وشهدت فعاليات المهرجان اللوان مختلفة من الفنون والرقصات الشعبية والزوامل التي تنافس فيها كوكبة من الشعراء الشعبيين بالمديرية، وعروضا أخرى لأنواع من أدوات الموروث الشعبي التي تدخل في مختلف مناحي الحياة لابناء المديرية.