الفنان التشكيلي اليمني وسام العنسي يتالق في معرض تراث اليمن بالقاهرة

المدنية أونلاين/القاهرة:

شهدت العاصمة المصرية القاهرة الليلة الماضية افتتاح معرض “تراث اليمن” للفنان اليمني وسام العنسى، والذي نظمه مركز الهناجر للفنون التابع لوزارة الثقافة المصرية برعاية سفير اليمن لدى مصر الدكتور محمد مارم.

شهد الافتتاح نائب وزير الثقافة عبد الله باكداده ووزير الثقافة السابق الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ووزير الاعلام السابق حسن اللوزي، والفنان اليمني الكبير احمد فتحي، ورئيس أعيان الجالية اليمنية بالقاهرة فهد العريقي، ومن الجانب المصرى سفير مصر السابق باليمن أشرف عقل والفنان محمد دسوقى مدير عام مركز الهناجر للفنون منظم المعرض، وكوكبة من الفنانين التشكيليين من مصر واليمن.

وتضمن المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام اربعة واربعين لوحة تشكيلية، بألوان زيتية على القماش، من المدرسة الواقعية التاثيرية، تعبر جميعها عن التراث اليمنى من مختلف المناطق اليمنية، والحياة اليومية بالريف اليمنى، والزى الشعبى للمرأة والرجل اليمنى، والفن المعمارى اليمنى الاصيل.

يذكر أن الفنان التشكيلي وسام العنسي شارك في عدد من المعارض الفنية في مصر وغيرها من الدول، وأقام عدد من المعارض الشخصية وكان اخرها معرض ريشة هائمة في سماء اليمن خلال شهر نوفمبر الماضي بالقاهرة.

والفنان التشكيلي وسام العنسي من مواليد محافظة ذمار، شارك بالعديد من المعارض المحلية والدولية اهمها في الاطار المحلي:

المعرض الشخصي بيت الثقافة صنعاء 2004، ومعرض متحف الفنون بجامعة ذمار 2006، ومعرض الثأر -جامعة ذمار، ومعرض الملتقى اﻷول لشباب الجمهوريه المسابقة العامة 2008. اضافة الى معرض معا ضداﻹرهاب في المركز الثقافي بصنعاء 2012، والمعرض السياحي بدار الحجر صنعاء 2012، وكذلك الملتقى السعودي اليمني بمحافظة إب 2012.

وفي اطار المعارض الدولي شارك العنسي في: المسابقة العربية قطر 2008م، ومعرض تحرير اﻷقصى بلبنان 200م.

كما شارك في مهرجان الخيل العربي 2005م باﻹمارت، وملتقى الفنانين التشكيليين العرب الثالث عشر القاهرة وفاز حينها جائزة اﻷوسكار للعام 2017م.

ولديه العديد من الجوائز وشهادات التقدير أهمها: جائزة رئيس الجمهورية للعام 2010، وجائزة افضل عمل تشكيلي في دار الحجر صنعاء 2012، و شهادة التميز في المسابقة العامة للشباب الاولى للعام 2009، وشهادة التميز في ورشة الجرافيك اليمن.

وحصل على جائزة الاوسكار في ملتقى بصمات الثالث عشر القاهرة، والميدالية الذهبيه بملتقى ابداع الدولي بقاعة الاهرام بالقاهرة ٢٠١٧م، وكذالك الميدالية الذهبية بملتقى بصمات الفنانين التشكيليين العرب الرابع عشر للأعمال الصغيرة ٢٠١٧م.

كما نال عضوية تجمع فنانون بلا حدود الدولي ومنتدى اقلام عربية.