ما مخاطر انتشار متحور "كورونا" الجديد في مصر؟

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الخميس، ثبوت إصابة مواطنين بمتحور كورونا الجديد (JN.1)، من خلال التحاليل المخبرية، ورغم تأكيدها أن «حالتهما الصحية مستقرة»، وأنه «لا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى»، حيث إن أعراضهما المرضية في ما يتعلق بإصابة الجهاز التنفسي العلوي «خفيفة»، إلا أن الإعلان أثار تحذيرات من انتشار المتحور الجديد، وسط مطالبات رسمية بضرورة التحوط.

وأكدت الصحة المصرية، في منشور عبر «فيسبوك»، متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في البلاد، مشيرة إلى أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا توجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

ودعت الوزارة إلى التطهير المستمر للأيدي والأسطح، وعدم خروج المصابين من المنزل، مع ضرورة وضع الكمامة في حالة الاحتياج إلى الخروج، والحرص على توفير التهوئة الجيدة للمنشآت والمساكن، وعدم الوجود في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للوجود بها.

وهو ما أكد عليه الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً: «لا يوجد أي اختلاف من حيث شراسة الفيروس، فهو بشراسة الأوميكرون ذاتها، لكنه سريع الانتشار جداً».

وأضاف: «رغم أننا لا نستطيع أن نحصي أعداد الإصابة به بدقة كاملة، لكن هناك تقديرات بأنه يمثل حالة واحدة من كل خمس حالات إصابة بكوفيد - 19 في الولايات المتحدة وحدها»، متوقعاً أن «يكون الفيروس قد وصل الآن كل دول العالم، ومن بينها مصر».

وتوقع عنان أن تزيد أعداد حالات الإصابة بالمتغير الجديد، محذراً من معاودة مرض كوفيد - 19 على الانتشار مجدداً خلال الفترة القادمة، ومشدداً على أن قدرة المتغير الجديد على الهروب من اللقاحات قد تزيد على غيرها من المتغيرات الفيروسية السابقة، لكن ليس بنسبة كبيرة، فما زالت اللقاحات فعالة وبنسبة كبيرة في حماية تطور المرض والحاجة إلى دخول المستشفى.

وتشير تقديرات إلى أن المتغير الجديد لكوفيد - 19 يشكل الآن حوالي 20 في المائة من حالات كوفيد - 19 في الولايات المتحدة. وأطلقت منظمة الصحة العالمية مؤخراً على السلالة اسم JN.1، وهي «سلالة مثيرة للقلق»، مما يعني أن المنظمة تراقب السلالة عن كثب لكنها لم تضفها بعد إلى «قائمة المراقبة» للسلالات عالية الخطورة.

ومع ذلك، تحذر المنظمة من أن السلالة الجديدة سريعة الانتشار، وقد تؤدي إلى ارتفاع طفيف في معدل الحالات المصابة خلال أشهر الشتاء، حين يمضي الناس وقتاً أطول داخل المنازل والمطاعم في التجمعات العائلية والجماعية.

يقول الدكتور تشين هونغ، أحد الخبراء المتخصصين في الأمراض التنفسية بجامعة كاليفورنيا الأميركية في سان فرانسيسكو، في تصريحات لموقع الجامعة، قبل أسبوع، «يُعتقد أن أعراض JN.1 مشابهة لأعراض أفراد آخرين من عائلة أوميكرون لمتغيرات كوفيد - 19. وعادة ما يبدأ المرض بالتهاب في الحلق، يليه احتقان وسعال جاف. وقد يعاني الأشخاص أيضاً من أعراض أخرى مثل سيلان الأنف والتعب والصداع وآلام العضلات والحمى والإسهال وتغير حاسة الشم. ولكن ربما يكون الأهم من الأعراض هو طبيعة الشخص الذي يعاني منها: فالمريض الذي يزيد عمره على 75 عاماً أو يعاني من ضعف المناعة ولم يتم تطعيمه مؤخراً ضد كوفيد - 19 قد يعاني من أعراض أكثر خطورة مثل صعوبة التنفس. والناس مثل هؤلاء يمكن أن يصابوا بمرض شديد».

وفيما يتعلق بمدى القلق الذي يجب أن نشعر به بشأن البديل الجديد، قال هونغ: «لا يوجد دليل على أن المتغير الجديد يسبب مرضاً أكثر خطورة أو الحاجة إلى دخول المستشفى أو معدل وفيات أعلى من متغيرات أوميكرون الأخرى».

وأضاف: «رغم تطوير اللقاح ضد سلالة أخرى من الأوميكرون XBB.1.5، أظهرت الدراسات أن لقاح كوفيد - 19 الجديد يولد استجابة مناعية قوية لـJN.1»، مشدداً على أن لديه ثقة كاملة في التركيبة الجديدة للقاح كوفيد - 19 للمتغيرات المنتشرة في الوقت الحالي.

من جانبه، نصح عنان بالعناية بفئة كبار السن ومرضى الضغط والسكري، وضرورة تفادي الأماكن المزدحمة والعناية بارتداء الكمامات، وفي حال أصيب أي شخص بأعراض كوفيد – 19، فعليه تلقي الأدوية التي ينصح بها الأطباء، وفي حال زادت الأعراض لا بد من التوجه إلى المستشفى.

المصدر : الشرق الأوسط