تعرّف على الآثار الجانبية المحتملة لتناول الأرز مع الخبز!

المدنية أونلاين/متابعات:

من الشائع تناول الخبز والأرز معًا في وجبة واحدة. هذا لا يرضي مزيج براعم التذوق فحسب، بل يوفر أيضًا شعورًا باكتمال الوجبة. لكن مع ذلك، عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، غالبًا ما تكون هناك توصية لتقليل كمية الأرز والخبز المستهلك.

وفي هذا الاطار، كشفت أخصائية التغذية الهندية بريا بانسال ماجستير التغذية التي عملت بمستشفى أبولو بدلهي «القيمة الغذائية للخبز والأرز وآثار الجمع بينهما»، وذلك وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

القيمة الغذائية للخبز والأرز

ان الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل يحتوي على كربوهيدرات معقدة وألياف غذائية وبعض البروتين. كما أنه يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامينات (ب) والحديد والمغنيسيوم.

ووفقًا لدراسة نشرتها وزارة الزراعة الأميركية، تحتوي حصة مقدارها 43 غرامًا من الخبز على حوالى 129 سعرة حرارية.

ويعتبر الأرز أيضًا مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات ويوفر بعض البروتين أيضًا.

واعتمادًا على الصنف، قد يحتوي الأرز أيضًا على كميات متفاوتة من الألياف والمغذيات الدقيقة.

الجمع بين الخبز والأرز

في حين أن مزيج الخبز والأرز قد يكون مريحًا ولذيذًا، إلا أن هناك آثارًا جانبية محتملة يجب وضعها في الاعتبار:

1. عدم الراحة في الجهاز الهضمي

وفقًا لبانسال «كل من الخبز والأرز غنيان بالكربوهيدرات، ويمكن أن يؤدي الجمع بينهما في بعض الأحيان إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي». مضيفة «أن الأفراد غالبًا ما يشكون من الانتفاخ والغازات عندما يجمعون بين مصدري الكربوهيدرات. وان أفضل طريقة هي مراقبة استجابة جسمك وضبط أحجام حصتك وفقًا لذلك».

2. ضعف التحكم بسكر الدم

وتبين بانسال أن تناول عدد كبير من الكربوهيدرات في وجبة واحدة، مثل الجمع بين الخبز الأرز، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع بمستويات السكر في الدم.

قد يكون هذا مشكلة للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يحاولون إدارة مستويات السكر في الدم. لذا يُنصح بمراقبة تناول الكربوهيدرات وتوزيعها على الوجبات.

3. زيادة الوزن

حذرت بانسال من أنه عند تناول كل من الخبز والأرز معًا، هناك فرصة أكبر للإفراط في تناول الطعام واستهلاك السعرات الحرارية الزائدة.

وإن الإفراط في تناول السعرات الحرارية بشكل منتظم يمكن أن يقوض جهودك في إنقاص الوزن ويؤدي إلى زيادة الوزن. لذا من الضروري توخي الحذر من الكمية والاستهلاك وفقًا لمقدار السعرات الحرارية اليومية.

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الخبز والأرز؟

للاستمتاع بفوائد كل من الخبز والأرز مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة، اتبع الإرشادات التالية:

1. التحكم في الكمية

تقول بانسال يجب تقليل كمية الأرز والخبز المستهلك في الوجبة. اختر حصصًا أصغر وامنح الأولوية للخضروات والبروتين والدهون الصحية لإنشاء طبق متوازن.

2. ضمّن البروتين والخضروات

أدخل مصدرًا جيدًا للبروتين، مثل العدس أو البقوليات أو الدجاج أو التوفو ، جنبًا إلى جنب مع كمية كبيرة من الخضار. يساعد ذلك في تكوين وجبة متكاملة توفر الشبع ومجموعة من العناصر الغذائية.

3. الأكل اليقظ

تناول الطعام ببطء وامضغ جيدًا وتوقف عندما تشعر بالرضا. هذا سوف يمنع الإفراط في الأكل ويعزز الهضم بشكل أفضل.

وتنصح بانسال بضبط عداد الوقت أثناء تناول الطعام والتأكد من أن تستغرق ما لا يقل عن 10 إلى 15 دقيقة لإنهاء الوجبة. ومع ذلك نوصيك باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على تشخيص وعلاج دقيق.