عقب عودة وفد كهرباء المحافظات الجنوبية من الإمارات.. مدير كهرباء عدن: سنواجه صيف 2016م بمحطة 440 ميجا ودراسات لإنشاء محطة 1000 ميجا

المدنية/عدن/خاص/جلال بيضاني:

عقب عودة وفد كهرباء المحافظات الجنوبية من دوله الامارات فجر يوم الاثنين الماضي برئاسة المهندس مبارك عوض التميمي مستشار نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الى عدن.

 

وضم الوفد المهندس مجيب الشعبي مدير عام كهرباء عدن والمهندس محمد بن محمد مقبل و المهندسة ياسمين وزير والمهندس عمر باعكيك عن كهرباء حضرموت الساحل والمهندس ابوبكر السقاف عن كهرباء حضرموت الوادي.

 

بعد زيارة استغرقت اسبوع واحد من 19-26اكتوبر لمناقشة ومواجهة التحديات امام خدمة الكهرباء لصيف 2016م لذا لمعرفة نجاح الزيارة وتفاصيل اكثر كان لنا لقاء مع الاخ مجيب الشعبي لمعرفة الذي خصنا بالتصريح التالي :

 

كانت الزيارة ناجحة بكل المقاييس حيث اثمرت مفاوضاتنا مع وفد هيئه كهرباء ومياه ابوظبي على نتائج ممتازة بكل المقاييس سيشعر بها المواطن بشكل ملموس خلال صيف 2016 وهذا لم يتحقق إلا من خلال نجاح مفاوضاتنا مع وفد هيئه كهرباء ابوظبي برئاسة المهندس فارس عبيد الظاهري مدير عام هيئه مياه وكهرباء ابوظبي وبقية اعضاء الوفد الأمارتي الذين كانوا يتباحثون معنا من ساعات الصباح الاولى حتى وقت متأخر من الليل لا يجاد حلول عاجله لمواجهة صيف 2016م والتي كللت بالتزام الامارتين على النحو الاتي:

 

 1-توفير محطة تعمل بالغاز الديزل بقدرة 440ميجا للمحافظات التالية : عدن-لحج-ابين – الضالع اضافه لما هو متواجد حاليا من طاقة توليدية .(وهي متواجدة حاليا بالأمارات وسيتم نقلها فور الانتهاء من الاعمال المدنية للمحطة خلال بالقريب العاجل).

 

 2- توفير قطع غيار للمحطات التاليه : الحسوة –المنصورة –خورمكسر

 

 3-انشاء خط 132 ك .ف من الحسوة الى المنصورة كما التزمت الامارات بتوفير مواد للشبكة العامة

 

 4-كما التزمت الامارات بتوفير 140 ميجا للمحافظات حضرموت والمهرة وسقطرى وشبوة، هذا بالنسبة للحلول العاجلة لمواجهة صيف 2016م اما عن الخطط الاستراتيجية فقد التزمت الامارات بتكليف شركة استشارية عالمية لوضع خطط لتحديث وتطوير الكهرباء 1000ميجا .

 

وهي بالمناسبة فرصة لنشكر دوله الامارات دوله اولاد زايد الخير وزايد الجود والكرم الذي لن تألو جهدا بسيل رفع معاناة المواطن بهذا المحافظات خلال السنوات السابقة، وهذا ليس بغريب على دولة الامارات الشقيقة التي تقدم المساعدات لكل الدول المنكوبة وهم ليس بحاجه لشهادتنا.

 

حيث ستكون شهادتنا بحقهم مجروحة فأعمالهم بمصر والمغرب وشتى بقاع العالم تشهد لهم، فالأخير لا يسعني إلا ان اقول شكرا الامارات شكرا امارات زايد الخير والجود والعطاء ان المسؤولية عظيمة والطريق واضح والساعة تدق والوطن سيكون شاهدا علينا في اداة هذا الامانة التي نتحملها جميعا ولا طريق للمستقبل إلا بتوحيد الجهود وشد الايادي مع بعضها لنمضي معا بالوطن وبأجيالنا لكل خير وازدهار.