مدير تعليم الفتاة بتربية لحج: برنامج مجموعات الفتيات ساهم في عدم تسربهن من المدارس

المدنية أونلاين/خاص:

أوضحت الأستاذة وفاء علي محضار مدير إدارة تعليم الفتاة بمكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج، أن برنامج مجموعات الفتيات الذي تنفذه منظمة رعاية الأطفال ضمن مشروع بوابة التعليم شجع الى حد كبير في عدم تسريب الفتيات من الدراسة من خلال تنشيطهن وتحفيزهن  وصقل قدراتهن في تمثيل دور القيادة والريادة وتفعيل قدراتهن على التفكير واستنباط الآراء والأفكار لحل القضايا.

وحول طبيعة البرنامج، أفادت الأستاذة وفاء أنه يتم تشكيل مجموعة من الفتيات بالمدرسة على غرار المجلس الطلابي ولكن يتم التركيز على حماية الفتيات من الظواهر السلبية  كالتنمر والإنطواء والخجل والخوف  والإهمال والتأخر الدراسي والغياب الجزئي والمتكرر والهروب والتسرب والزواج المبكر والتي من الممكن أن تكون سببا في الإضرار بالفتاة نفسيا او تعليميا وقد تدفعها هذه الأمور للتسرب وترك المدرسة.

وأضافت "أن على مجموعات الفتيات رصد تلك الظواهر والقضايا الموجوده في مدرستهن وبين زميلاتهن ويتم طرحها في الإجتماعات وعرض الآراء والحلول والمقترحات لحلها تحت إشراف الإخصائية الإجتماعية".

وذكرت الأستاذة وفاء محضار، أن منظمة رعاية الأطفال تشرف على الإجتماعات الدورية التي تعقدها الإخصائية الإجتماعية المشرفة على مجموعات الفتيات في المدارس المستهدفة والتي تهدف من خلالها لمناقشة الصعوبات التي تواجه الفتيات في مجال التعليم ووضع الحلول المناسبة لها نحو تعليم آمن و أفضل.

وأفادت المحضار أن المنظمة تسهم بشكل كبير بتقديم القراطسيه لتسهيل عمل الإدارة ومجالس الآباء والأمهات بالمدارس وكذا تسهيل عمل الإخصائية مع مجموعة الفتيات وتقديم الماء والعصائر والبسكويت للمدارس المستهدفة في المشروع لتسهيل عقد الإجتماعات، مقدمة شكرها وتقديرها لمنظمة رعاية الأطفال وادارات المدارس المستهدفة على كل مايقدموه حرصاً منهم على تنفيذ النشاط ونجاحه.

الجدير ذكره أن مشروع بوابة التعليم استهدف ١٩٥ في محافظة لحج منها ١٩ مدرسة للبنات  (الحوطة3، تبن6، الحبيلين5، حبيل جبر2، يهر2، المفلحي1) اقتصر على نشاط مجموعات الفتيات.