بايدن يستقبل الملك عبد الله الثاني ويؤكد التزامه بحل الدولتين

المدنية أونلاين/الشرق الأوسط:

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حول مأدبة غداء، ظهراليوم الخميس، وتطرق اللقاء المغلق إلى التزام الإدارة الأميركية بحل الدولتين وتهدئة الوضع الملتهب في الأراضي الفلسطينية. وناقش الزعيمان سبل تجنب التصعيد وتهدئة الأوضاع، إضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون والشراكة بين الأردن والولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن بايدن وجه الشكر للملك عبد الله على الدور الحاسم الذي يضطلع به الأردن في تهدئة التوترات، وأكد ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي للحرم القدسي الشريف، ووصاية الأردن على المسجد الأقصى. وشدد المسؤول الأميركي على الأهمية التي توليها واشنطن للأردن للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

من جهته، قال الديوان الملكي الأردني إن النقاشات تطرقت إلى أهمية الدور الأميركي في الحضّ على التهدئة في المنطقة ومناقشة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على دول منطقة الشرق الأوسط. وشدد العاهل الأردني على ضرورة إعادة الهدوء إلى الضفة الغربية.

وزيارة الملك عبد الله إلى البيت الأبيض هي الثانية منذ تولي بايدن منصبه، وكانت زيارته الأولى للبيت الأبيض في مايو (أيار) 2022. وقد التقى الملك عبد الله وبايدن على هامش قمة جدة ومنتدى الأمن الإقليمي الذي استضافته المملكة العربية السعودية في يوليو (تموز) الماضي.

ويأتي لقاء الرئيس الأميركي والعاهل الأردني بعد سلسلة من اللقاءات التي عقدها العاهل الأردني مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي الثلاثاء، ورؤساء اللجان في مجلسي النواب والشيوخ وكبار المشرعين في الكونغرس، إضافة إلى استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومشاركته في فطور الصلاة الوطنية صباح الخميس في واشنطن.

وتركزت اللقاءات مع أعضاء الكونغرس على البحث في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، وتهدئة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووقف التصعيد والإجراءات الأحادية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية، والتي تقوض فرص تحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية.

ووجه رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي الشكر للصداقة والجهود التي تقوم بها المملكة الهاشمية لإحلال السلام في الشرق الأوسط. وقال السيناتور بوب ميننديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إن «الاجتماع مع الملك عبد الله الثاني كان مثمراً ومهماً لأن الأردن يحظى بدعم الحزبين في مجلس الشيوخ، وقد كان لدينا نقاش صريح حول قضايا مختلفة من سوريا إلى لبنان، إلى التحديات والتصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، وسبل نزع فتيل التوترات الحالية».

وخلال لقائه مع بلينكن أشاد الملك عبد الله بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن، فيما أكد بلينكن عمق الشراكة بين البلدين، وأهمية الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس، والحفاظ على الوضعين التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى. وقد قام بلينكن بزيارة إسرائيل ورام الله الأسبوع الماضي، داعياً الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الهدوء، ومواصلة العمل نحو حل الدولتين. وجاءت الزيارة عقب هجمة إسرائيلية على مخيم جنين وهجمات على كنيس يهودي يوم الجمعة الماضي.

وقال الملك عبد الله، في كلمته أمام فطور الصلاة الوطني الذي شارك فيه بايدن وكبار المسؤولين في إدارته، صباح الخميس، إن «القدس ترتبط بالأردن وبالعائلة الهاشمية بشكل شخصي منذ أكثر من مائة عام»، وشدد على أن هناك فرصة لتحقيق السلام، وأن العمل لتحقيقه يتطلب من جميع الأطراف الإيمان الصادق بإمكان الوصول إلى عالم أفضل وأكثر عدالة. وأكد العاهل الأردني ضرورة تجاوز خطاب الكراهية وبناء جسور الثقة لتحقيق السلام العادل.

وفي إطار العلاقات الثنائية وقعت الولايات المتحدة مع الأردن العام الماضي مذكرة تفاهم لمدة سبع سنوات تقوم بموجبها الولايات المتحدة بدعم الأردن بحوالي 1.45 مليار دولار سنوياً، والموافقة على بيع المملكة طائرات مقاتلة متطورة من طراز «إف - 16 بلوك 70».