من هم المهاجمون ومن هم المتهمون.. تفاصيل ما حصل في محافظة لحج

أحكم مسلحون قال سكان أن بعضهم ينتمي لأنصار تنظيم أنصار الشريعة اليوم الجمعة، سيطرتهم على مدينة الحوطة بمحافظة لحج (25 كيلو متر شمال عدن)، بعد معارك محدودة مع جنود ومواطنين.

 

وقالت مصادر أمنية إن المسلحين خاضوا معاركاً في المواقع والنقاط الأمنية في المدينة منذ ساعات الصباح، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجنود والمواطنين.

 

وكان جنود معسكري النجدة والقوات الخاصة (الأمن المركزي سابقاً)، سلموا أنفسهم للجان الشعبية ومواطنين، عقب مواجهات محدودة بين الطرفين، وبعد ساعات من ذلك لم يتمكن مسلحو اللجان الشعبية من ضبط الوضع في المدينة.

 

وبحسب مصدر طبي في مستشفى ابن خلدون ومسؤول محلي، فإن عشرين جندياً ومواطنين اثنين لقوا مصرعهم في المواجهات مع المسلحين، بالإضافة إلى سقوط عشرات من الجرحى.

 

وذكر مصدر أمني إن المسلحين رفعوا رايات لتنظيم أنصار الشريعة معظمهم أرباب سوابق ومظطلوبين للجهات الأمنية، بالإضافة إلى مسلحين آخرين رفعوا العلم الجنوبي الذي يرفعه الفصيل المسلح في الحراك الجنوبي،  في محاولة لخلط الأوراق.

 

وبدأوا في عمليات نهب وسلب للمؤسسات الحكومية.. وأضاف إن مواطنين شاركوا في عمليات النهب التي استهدفت معسكر الأمن المركزي والأمن العام وديوان المحافظة. 

 

وقال شهود عيان إن مواطنين اقتحموا مبنى ديوان المحافظة وشوهدوا وهم يخرجون محملين بأثاث مكتبي وأجهزة كهربائية.

 

ويتهم مواطنون محافظ المحافظة أحمد المجيدي بإثارة الفوضى وتسهيل سيطرة المسلحين على المدينة إثر وعوده باستقدام لجان شعبية تضبط الأمن في المحافظة إذا ما غادرت قوى الأمن الخاصة المدينة.