اللواء الصبيحي يتدخل لإنهاء تمرد قائد القوات الخاصة بعدن

المدنية/متابعات:

رضخ قائد قوات الأمن الخاصة، العميد عبدالحافظ السقاف، الموالي لجماعة الحوثيين في مدينة عدن، جنوب اليمن، أمس الجمعة، لقرار إقالته الذي أصدره الأسبوع الماضي الرئيس عبدربه منصور هادي، بتسليم قيادة المعسكر لخلفه المعين من الرئيس هادي عقب مغادرته العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ووصوله مدينة عدن التي اتخذها مقرًا مؤقتًا لإدارة شؤون حكمه.


وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الرابعة بمدينة عدن لـ»المدينة»: إن قائد قوات الأمن الخاصة العميد عبدالحافظ السقاف وافق أخيرًا على تسليم معسكر قوات الأمن المركزي بالمحافظة للقائد الجديد الذي عينه الرئيس هادي الأسبوع الماضي، وظل قائد قوات الأمن الخاصة في عدن أسبوعًا كاملاً يرفض تسليم قيادة الأمن المركزي -قوات النخبة في عدن- للقائد العسكري اللواء ثابت جواس الذي عينه الرئيس هادي بدلًا عن العميد السقاف الموالي لجماعة الحوثيين.

 

وأكد المصدر العسكري أن السقاف وافق على تسليم المعسكر بعد اجتماع انتهى في ساعة متأخرة من ليلة أمس، ضم وزير الدفاع في حكومة بحاح اللواء محمود الصبيحي ومحافظ لحج المجيدي ومحافظ الجوف، حيث اقتنع السقاف ووافق على تنفيذ قرار الرئيس هادي بإقالته.


وأضاف المصدر: إن قائد قوات الأمن الخاصة في عدن سيسلم مهامه للقائد الجديد المعين من قبل الرئيس هادي ليضع بذلك حدًا لأيام من التوتر شهدتها مدينة عدن التي انتقل إليها الرئيس هادي، بين اللجان الشعبية وقوات الأمن سيما بعد أن رفض السقاف قرار إقالته.

 

إلى ذلك قال محافظ محافظة عدن، الدكتور عبدالعزيز بن حبتور: إن زيارة وزير الدفاع للرئيس هادي (طبيعية) يؤديها قائد عسكري بارز في حكومة الكفاءات للقائد الأعلى، وأعلن بن حبتور عن بدء ممارسة اللواء محمود الصبيحي مهامه كوزير للدفاع من عدن وأن سيطرة الحوثيين على وزارة الدفاع لا تعني السيطرة على الألوية والقطاعات في عموم البلاد..

 

مشيرًا إلى أن اللواء الصبيحي سيقوم بإعادة ترتيب وحدات الجيش وتجهيزها وفقًا لمتطلبات المرحلة المقبلة، وقال: «إن الصبيحي سيعيد الهيبة والشرف العسكري الذي حاول الحوثيون تمريغه وإن الرئيس هادي هو الرئيس الشرعي، وهو الآن بين أهله وشعبه في عدن، وسيعود إلى صنعاء عندما يتم تحريرها».