مركز الدراسات الإجتماعية وبحوث العمل يدشن الدراسة العلمية البحثية الثانية

المدنية أونلاين/خاص:

دشّن مركز الدراسات الإجتماعية وبحوث العمل بالعاصمة عدن وبرعاية من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل بحكومة المناصفة رئيس مجلس إدارة المركز، يوم أمس، الدراسة العلمية الميدانية الثانية، (التحليل المكاني للتأثيرات الديمغرافية والإقتصادية للنازحين مع المجتمع المضيف _ سكان العاصمة عدن أنموذجا). 

وأوضح الدكتور سالم محمد مجور رئيس المركز، إن هذه الدراسة تهدف إلى تقييم الوضع الإنساني من خلال مقارنة الخصائص الديمغرافية والإقتصادية للعاصمة عدن ماقبل 2014م وفترات النزوح التي شهدتها طوال الفترة  2015-2021م نتيجة الحرب العبثية التي تشنها المليشيات الإنقلابية الحوثية، حيث أثرت تلك الأعداد الهائلة من النازحين الى العاصمة عدن على مستوى الخدمات الإجتماعية والصحية والتعليمية وزاد من معاناة المجتمع المضيف الذي  يعاني أساساً من تردي الحياة المعيشية.

مشيراً أن أهم نتائج هذه الدراسة الحصول على قاعدة بيانات شاملة للتأثيرات الديمغرافية والإقتصادية على سكان العاصمة واتجاهاتها المكانية الناجمة من تدفق النازحين إليها.

وأكد الدكتور مجور أن المركز حضي بإهتمام ورعاية من قبل معالي الدكتور الزعوري منذ تسلمه قيادة الوزارة، حيث عمل على إعادة تفعيل وتشكيل مجلس إدارة اللجنة العلمية من كوادر علمية جامعة، بعد أن كان معطلاً منذ يناير 2014م.

الجدير ذكره أن مركز الدراسات الإجتماعية وبحوث العمل التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية والعمل، يعتبر من أهم المراكز العلمية البحثية التي تقدم الرؤى والدراسات العلمية التي تهم المجتمع وتشخص مشكلاته الإجتماعية لتبنى عليها المشاريع وتتخذ القرارات المناسبة.