وفاة شقيق مطرب شهير غرقاً تصدم المصريين

المدنية أونلاين/الشرق الأوسط:

صدم خبر وفاة المطرب الشاب كريم صبري، شقيق المطرب الشهير رامي صبري، المصريين، لا سيما بعد اهتمام الجمهور بتفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته، وتعاطف عدد كبير من المطربين مع صبري ونعوا شقيقه بكلمات مؤثرة عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتم تشييع جثمان المطرب الراحل اليوم الاثنين من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد (غرب القاهرة) عقب صلاة العصر، ودُفن في مقابر 6 أكتوبر بطريق الواحات.

وفيما تواصل الأجهزة الأمنية تحرياتها بشأن الواقعة، تستجوب جهات التحقيق العاملين في المصحة العلاجية، التي هرب منها الراحل، وبحسب ما ذكرته بعض الصحف الرسمية اليوم الاثنين، فإن تحريات مباحث الجيزة ذكرت أن كريم صبري، كان يعاني من إدمان بعض المواد المخدرة، وأن والده قام يوم السبت الماضي بنقله إلى مصحة علاجية في منطقة البدرشين للعلاج، قبل هروبه منها وسقوطه في ترعة المريوطية عندما حاول تفادي إحدى السيارات فلقي مصرعه وفشلت كل محاولات إسعافه.

وأضافت مصادر أن الفنان رامي صبري، ألغى زيارته إلى مدينة دبي، وذلك بعد تلقيه مكالمة هاتفية تفيد بوفاة شقيقه بعد صعوده إلى الطائرة.

ونعى نجوم الفن في مصر والوطن العربي شقيق المغني رامي صبري، على غرار الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين الذي قال في بيان: «البقاء لله خالص التعازي إلى الفنان رامي صبري في وفاة شقيقه كريم»، بينما قال تامر حسني عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «البقاء لله في وفاة كريم صبري الأخ الأصغر لصديقي وأخي الفنان رامي صبري».

وعبّر الملحن والشاعر الغنائي عزيز الشافعي عن حزنه، وكتب: «البقاء والدوام لله، خالص العزاء والمواساة للفنان رامي صبري في وفاة أخيه المرحوم كريم صبري».

وكتبت عمرو دياب عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «خالص عزائي للفنان رامي صبري، في وفاه أخيه رحمه الله وألهم العائلة الصبر والسلوان».

وتعد ساعات العلاج الأولى من الإدمان أصعب مراحل العلاج، وفق الدكتور عبد الرحمن حماد، خبير علاج الإدمان ومدير «مركز إنسايت الطبي»، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «خلال رحلة العلاج يجب أن تلتزم المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة (المرخصة) بخصوصية المريض، وعدم الإفصاح عن أي معلومات تخصه إلا لقاضي التحقيق، ويجب كذلك توفير مكان آمن ومؤهل للعلاج خصوصاً إذا كان يعالج من مادة الهيروين المخدرة».

ويشير حماد إلى أن «مدة انسحاب المخدرات من الجسم تتراوح بين أسبوع وأسبوعين، وخلال هذه المدة يشعر المريض بآلام شديدة في الجسم، وصداع وقلق واكتئاب وضعف وهزال، لكن تخفف بعض الأدوية من تلك الأعراض، وهذا يستلزم متابعة دقيقة للمريض على مدار 24 ساعة، وخصوصاً إذا كان من فئة العلاج الإلزامي وهم الذين يدخلون المصحات من دون رغبتهم، وهذا يتطلب موافقة الأهل الكتابية على العلاج في البداية، لأن طريقة علاجهم ومتابعتهم تختلف كثيراً عن علاج المرضى الذين يطلبون العلاج بأنفسهم، ولديهم استعداد قوي للتخلص من المواد المخدرة».

ويؤكد حماد أن «وقائع الهروب من العلاج خلال فترة انسحاب المخدرات من الجسم تكون متكررة، لأن أزمة الإدمان تكمن في إنكار المريض له، فهو لا يراها مشكلة عكس أصدقائه وأسرته، وهذا الإنكار يجعله يرفض أي علاج ويقاومه، لذلك يجب العمل على التقليل من حدة هذا الإنكار، خلال الأيام الأولى من رحلة العلاج.

وبينما يدخل المرضى الراغبون في العلاج من الإدمان تحت بند المادة 10 من خطة العلاج، فإن المريض الإلزامي (الرافض للعلاج)، يدخل تحت بند المادة 13، بحسب حماد الذي يلفت إلى «أهمية تأمين هؤلاء لعدم إيذاء أنفسهم أو الآخرين خلال تلك المدة العصيبة، وتهدئتهم بأكثر من طريقة، وفي حالة تمكن بعضهم من الهرب ينبغي عدم ملاحقتهم حتى لا يؤذوا أنفسهم أو يعرضوا حياتهم للخطر، لأن هروبه في حد ذاته لا يعد جريمة، فقد يعود إلى أهله، الذين من الممكن أن يعيدوه إلى المصحة».